الصحة العالمية تعتمد شعار التهاب الكبد لا يقبل الانتظار

تم نشره الأربعاء 28 تمّوز / يوليو 2021 01:58 مساءً
الصحة العالمية تعتمد شعار التهاب الكبد لا يقبل الانتظار
الصحة العالمية

المدينة نيوز :- اعتمدت منظمة الصحة العالمية شعار "التهاب الكبد لا يقبل الانتظار" بمناسبة اليوم العالمي لالتهاب الكبد الذي يصادف اليوم الأربعاء، بهدف تعزيز الجهود اللازمة للقضاء على هذا المرض بحلول عام 2030 بوصفه تهديدا للصحة العامة.

وبحسب الموقع الإلكتروني لمنظمة الصحة العالمية، فإن شخصا يقضي كل 30 ثانية؛ إما بسبب التهاب الكبد الفيروسي أو أمراض تتعلق به؛ ما يحتم ولا سيما في ظل أزمة كوفيد-19 الحالية مواجهة المرض دون تأخير.
ودعت المنظمة بلدان العالم للعمل صفا واحدا من أجل القضاء على هذا المرض بحلول عام 2030.
وقال استشاري الجهاز الهضمي والكبد وزراعة الكبد الدكتور فراس زريقات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن من أكثر أمراض الكبد شيوعا شحوم الكبد التي قد تؤدي إلى التهاب الكبد الدهني والتشمع، وهو في ازدياد مطرد بسبب العادات الحياتية الحديثة غير الصحية عدا عن الفيروسات التي تصيب الكبد.
ودعا زريقات الى تحسين عادات النوم وممارسة الرياضة وتخفيف الأكل المصنع والسكريات من أجل الحفاظ على الكبد بصحة جيدة، لافتا إلى أن من أكثر الأطعمة والمشروبات المفيدة للكبد القهوة من خلال تناول كوبين على الأقل يوميا.
وبين أنه في ظل جائحة كورونا لوحظ أن نصف المرضى على الأقل المصابين بالفيروس يعانون من مشاكل الكبد التي تبدأ بارتفاع بسيط في الانزيمات وتمتد حتى تصل إلى فشل وظائف الكبد، مشيرا إلى أنه لا مانع من أخذ مطعوم كورونا لمرضى الكبد لكن بعد استشارة طبية.
ولفت إلى أن زراعة الكبد وفي مراحلها المتقدمة تجري في الأردن منذ حوالي 17 عاما.
وبالعودة إلى منظمة الصحة العالمية، فإن 1.1 مليون وفاة في العام كانت بسبب عدوى التهاب الكبد (B وC)، و 9.4 شخص يتلقون العلاج من عدوى فيروس التهاب الكبد (C) المزمن و 10 بالمئة من المصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد (B) تشخص حالتهم، و22 بالمئة من هؤلاء يتلقون العلاج، و42 بالمئة من الأطفال في العالم يحصلون عند الولادة على جرعة اللقاح المضاد لالتهاب الكبد (B).
وبحسب الموقع الإلكتروني، تستضيف المنظمة حوارا عالميا يتيح للقادة العالميين والإقليمين والوطنيين وواضعي السياسات وممثلي المجتمعات المحلية، بحث الفرص الكفيلة بتسريع الاستجابة لالتهاب الكبد من أجل بلوغ هدف القضاء عليه بحلول عام 2030. واشار الموقع إلى أن الصحة العالمية اعتمدت في أيار 2016 أول استراتيجية عالمية لقطاع الصحة بشأن التهاب الكبد الفيروسي 2016-2021، لتسليط الضوء على الدور البالغ الأهمية للتغطية الصحية الشاملة بما يتلاءم وأهداف التنمية المستدامة. إلى ذلك، نشرت المنظمة في هذا العام التقرير المرحلي عن فيروس العوز المناعي البشري (الايدز) والتهاب الكبد الفيروسي وحالات العدوى المنقولة جنسياً.
ويتضمن التقرير إحصاءات عالمية عن التهاب الكبد الفيروسي من النوعين (B وC)، وتقديرات لحالات العدوى الجديدة والمزمنة والوفيات الناجمة عن هذين الفيروسين ومدى تغطية التدخلات الرئيسية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة
الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل
الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي
البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة
الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية
تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة
الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر
قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية
غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص
العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة
جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء) جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء)
العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة
ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان
الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام
قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى