الأوراق المالية توقع اتفاقية تعاون مع الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

تم نشره الأربعاء 28 تمّوز / يوليو 2021 06:44 مساءً
الأوراق المالية توقع اتفاقية تعاون مع الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية
جانب من توقيع الاتفاقية

امدينة نيوز :- وقعت هيئة الأوراق المالية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اتفاقية تعاون لتطوير سوق رأس المال في الأردن وتنفيذ استراتيجية سوق رأس المال التي اعتمدتها الحكومة الأردنية عام 2017؛ بهدف تعزيز النمو الاقتصادي.
ووقعت المؤسستان مذكرة تفاهم، اليوم الأربعاء، تلتزمان بموجبها بالاستفادة من مزايا كل منهما لإحداث تقدم أكبر في عملية تطوير سوق رأس المال. وسيقدم البنك المساعدة الفنية من أجل تحسين مرونة سوق رأس المال الأردني بدعم من حكومة اليابان قدره 05ر1 مليون يورو من خلال صندوق التعاون الياباني لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
وقال المدير الإقليمي لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، فيليب تير وورت، سيعمل البنك من خلال هذه الاتفاقية على تطوير سوق رأس المال في الأردن في هذه الأوقات الصعبة اقتصادياً، موضحا أن جهود البنك تنصب حول التنويع في سبل حشد رأس المال للقطاع الخاص الأردني ضمن إطار تنظيمي قوي وشفاف يسمح بوجود عملية إشراف أفضل، مما يساهم في الانتعاش الاقتصادي المستدام في الأردن في ظل جائحة وباء كورونا.
وتحدد الاستراتيجية 7 أهداف هي زيادة اهتمام المستثمرين، وجعل السوق المالية أكثر جاذبية للمُصدِرين، وإعادة توجيه مؤسسات سوق رأس المال كعمليات للقطاع الخاص، وجعل قطاع الأوراق المالية أكثر تنافسية، وتعزيز قدرة هيئة الأوراق المالية، وطرح منتجات استثمارية أكثر جاذبية، وتطوير برامج تواصل مع المستثمرين والمُصدِرين.
وتعزز مذكرة التفاهم التعاون بين هيئة الأوراق المالية والبنك الأوروبي، وبموجب الاتفاقية ستظل هيئة الأوراق المالية ملتزمة بالامتثال لمعايير أسواق رأس المال الدولية المختلفة المعمول بها، وستبذل هيئة الأوراق المالية جهدها للحفاظ على استقلالية بعض كيانات سوق رأس المال وضمان استمرار التشغيل السلس للسوق، بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية، وستعمل الهيئة والبنك على تعزيز إصلاحات سوق رأس المال للحكومة الأردنية، بما في ذلك الاتفاق على قضايا إدارة المشروع، ومناقشة الإصلاحات القانونية والتنظيمية المقترحة مع البرلمان، وتقديم مقترحات لتحسين قانون الضرائب إلى الهيئات المختصة في الحكومة الأردنية.
وكان الأردن اعتمد استراتيجية وخارطة طريق شاملة لتطوير سوق رأس المال عام 2017، بتمويل من حكومة اليابان، وبهدف رئيسي وهو تعزيز مكانة الأردن كوجهة أعمال وجذب الاستثمار لخلق وظائف جديدة وتحقيق الازدهار للأردنيين.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة طفل بحادث دهس في اربد وفرار السائق وفاة طفل بحادث دهس في اربد وفرار السائق
نقل ممرضين من مراكز تطعيم كورونا الى المستشفيات .. اسماء نقل ممرضين من مراكز تطعيم كورونا الى المستشفيات .. اسماء
العذاري يوضح حول اموال محجوزة في الاردن العذاري يوضح حول اموال محجوزة في الاردن
مدير مهرجان جرش: لا يمكن وضع حواجز ثابتة لعمل تباعد بين الأشخاص في المدرج مدير مهرجان جرش: لا يمكن وضع حواجز ثابتة لعمل تباعد بين الأشخاص في المدرج
المؤسسة الاستهلاكية المدنية تطلق خدمة "التوصيل المنزلي" المؤسسة الاستهلاكية المدنية تطلق خدمة "التوصيل المنزلي"
حنيفات : توزيع أحطاب على عائلات تعيش بمحيط غابات لتخفيف الاعتداءات حنيفات : توزيع أحطاب على عائلات تعيش بمحيط غابات لتخفيف الاعتداءات
بالاسماء : ترفيعات وانهاء خدمات في " التربية  " بالاسماء : ترفيعات وانهاء خدمات في " التربية "
كريشان : مجالس المحافظات تعتبر منحلة كريشان : مجالس المحافظات تعتبر منحلة
النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة
الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل
الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي
البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة
الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية
تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة
الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر
المخابرات العامة السودانية: قوات الأمن تعتقل 11 إرهابيا من جنسيات مختلفة خلال مداهمات في الخرطوم