مذكرة تفاهم بين الأعلى للعلوم والتكنولوجيا والعالم الإسلامي للعلوم لرفع القدرات الوطنية

تم نشره الخميس 29 تمّوز / يوليو 2021 03:57 مساءً
مذكرة تفاهم بين الأعلى للعلوم والتكنولوجيا والعالم الإسلامي للعلوم لرفع القدرات الوطنية
المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا

المدينة نيوز :-  وقع المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا وأكاديمية العالم الإسلامي للعلوم، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم لرفع القدرات الوطنية في العالم الإسلامي في شتى مجالات العلوم والتكنولوجيا.
وتهدف المذكرة التي وقعها أمين عام المجلس الدكتور ضياء الدين عرفة، ومدير الأكاديمية الدكتور عبد الله الموسى، إلى إقامة شراكات استراتيجية هادفة، من شأنها تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لترجمة رؤى جلالة الملك عبد الله الثاني، وتأكيدات واهتمام سمو الأمير الحسن بن طلال، مؤسس وراعي أكاديمية العالم الإسلامي للعلوم، ومؤسس ورئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا.
وتنص المذكرة على دعم المجلس الأعلى للأكاديمية، لإقامة مؤتمر عالمي سنوي مشترك (وجاهي أو افتراضي) برعاية سمو الأمير الحسن بن طلال، ضمن الأولويات المتفق عليها في الأردن، ودول العالم الإسلامي، كالأمن الغذائي، والمائي، والوبائي/ الصحي، وتكنولوجيا المعلومات، والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا النانوية، والعديد من الموضوعات المستجدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا.
وتقدم أكاديمية العالم الإسلامي للعلوم وفق المذكرة، المخرجات وتوصيات المؤتمر للمجلس الأعلى، ليقوم من خلال الباحثين فيه ومراكزه وشبكاته العلمية، لتطويرها والاستفادة منها، كما يقوم المجلس، بالمشاركة في جلسات المؤتمر لمناقشة وعرض التوصيات وتنفيذها محلياً وفي دول منظمة المؤتمر الإسلامي (OIC).
وأكد الدكتور عرفة أهمية مذكرة التفاهم، لتلبية متطلبات العمل في المرحلة المقبلة في ميادين العلوم المختلفة.
وأشار إلى أن المجلس الأعلى أسس عام 1987 لزيادة الوعي بأهمية البحث العلمي، وتوجيه النشاط العلمي ودعمه، والعمل على التشبيك بين الباحثين والمؤسسات محلياً واقليمياً ودولياً، ما يسهم في تحقيق أهداف التنمية الوطنية المستدامة.
وقال الدكتور الموسى، إن المذكرة ستؤطر مجالات البحث العلمي وتعزيزها، بالشراكة مع المؤسسات المعنية، كبيوت الخبرة من جامعات، ومراكز، الأمر الذي سيعمل على تكوين بيئة متماشية مع المسار العلمي.
وتجدر الإشارة إلى أن أكاديمية العالم الاسلامي للعلوم، إحدى المؤسسات الدولية المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، وتأسست في عمان عام 1986 تلبية لدعوى من حكومة المملكة الأردنية الهاشمية، وكمنظمة دولية غير حكومية أو سياسية أو ربحية، تسعى إلى العمل كمنصة استشارية لتحسين وتسهيل ورعاية التفاعل والتعاون والتواصل وتعزيز تبادل المعرفة لمواجهة التحديات الملحة التي تواجه التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة
الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل
الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي
البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة
الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية
تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة
الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر
قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية
غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص
العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة
جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء) جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء)
العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة
ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان
الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام
قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى