FT: الديكتاتورية ليست حلا لمشاكل تونس بل الحوار الوطني

تم نشره الخميس 29 تمّوز / يوليو 2021 05:59 مساءً
FT: الديكتاتورية ليست حلا لمشاكل تونس بل الحوار الوطني
ترى الصحيفة أن جذر الأزمة نابع من فشل الديمقراطية بتوفير حياة أفضل لمواطنيها

المدينة نيوز :- قالت صحيفة "فايننشال تايمز" في افتتاحيتها، إن تحول تونس نحو الإستبداد سيكون بمثابة نهاية أنجح تجربة في الربيع العربي، مؤكدة أن الديكتاتورية ليست الحل.

وأضافت الصحيفة في الافتتاحية أن الحكومات المتعاقبة على البلد منذ ثورة عام 2011 فشلت في حل المشاكل الاقتصادية والقضاء على الفساد، مشيرة إلى أن تونس لا تزال البلد الوحيد المتعلق بالديمقراطية.

وشددت على أنه "بعد أن عزل الرئيس رئيس الوزراء وعلق البرلمان المحاط الآن بعربات الجيش، فإن الآمال والمثل التي حملتها انتفاضات الربيع العربي التي اجتاحت شمال أفريقيا والشرق الأوسط في 2011، تواجه أخيرا خطر السحق في البلد الذي بدأت فيه".

وترى الصحيفة أن جذر الأزمة نابع من فشل الديمقراطية التونسية بتوفير حياة أفضل لمواطنيها، وحتى قبل موجة كورونا، كان البلد يعاني من الفقر والبطالة، بخاصة بين الشباب وركود اقتصادي وزيادة في الدين.

ودمر الوباء صناعة السياحة وأدت الطريقة السيئة التي أدارت فيها الحكومة الرد على الفيروس، لزيادة حالات الوفاة التي كانت الأعلى في كل القارة الأفريقية.

وشددت الصحيفة على أن "ما يقف خلف الفشل هذا هو الشلل السياسي الذي منع الحكومة من العمل بشكل مناسب. فحركة النهضة التي فازت بأغلبية في انتخابات الجمعية التأسيسية بعد ثورة 2011 تنحت عن السلطة للسماح بتشكيل حكومة مشتركة مع الأحزاب العلمانية في ظل الدستور الجديد لعام 2014. إلا أن سلسلة من التحالفات المضطربة أدت لمنع أي إصلاح حقيقي".

وتابعت "كما استمر الفساد كما كان في زمن زين العابدين بن علي، وشعر التونسيون أن القوى السياسية تقوم بتقاسم الغنيمة فيما بينها. ولم يكن مستغربا ترحيب الكثير من التونسيين بالخطوات التي اتخذها أستاذ القانون السابق سعيد والذي خاض الانتخابات بناء على برنامج مكافحة الفساد".

وأكدت الصحيفة أن سعيد تعهد بحماية الديمقراطية التونسية لكنه استخدم مخطئا ذريعة تثير التساؤل للسيطرة على السلطة، وقال إن المادة 80 من الدستور التونسي تسمح له بتولي السلطات التنفيذية عندما يتعرض البلد لتهديد محتوم، وعليه التشاور مع رئيس الوزراء ورئيس البرلمان.

وجرد سعيد النواب من الحصانة وتولى صلاحيات المدعي العام. وتعرضت مقرات قناة الجزيرة للمداهمة، وعبر الرئيس منذ انتخابه عن عدم إعجاب بالنظام السياسي الحزبي. وقالت الصحيفة إن هناك أصداء تثير للقلق من مصر، التي قام بها عبد الفتاح السيسي في 2013 بالإطاحة بمحمد مرسي. وأظهرت مصر أنه الناس يتقبلون الإستبداد عندما يشعر الناس بالتعب من الديمقراطية الفوضوية.

وشددت الصحيفة على أنه "يجب عدم السماح بحدوث هذا مرة أخرى في تونس. والحل لهذه المشاكل لا يكون بالعودة لحكم الشخص الفرد بل وبالحوار الذي سيقود إلى ديمقراطية متجددة. وعلى المجتمع الدولي أن يكون صارما في دعوته لاحترام الدستور والمؤسسات الديمقراطية ودعوة سعيد لتجنب استخدام سلطاته الجديدة وإجبار البرلمانيين على القبول بنظام مستبد".

المصدر : عربي 21



مواضيع ساخنة اخرى
النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة
الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل
الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي
البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة
الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية
تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة
الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر
قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية
غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص
العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة
جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء) جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء)
العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة
ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان
الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام
قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى