هل يطوي ميقاتي صفحة الازمة في لبنان؟

تم نشره السبت 31st تمّوز / يوليو 2021 12:41 صباحاً
هل يطوي ميقاتي صفحة الازمة في لبنان؟
حازم عياد

بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشيل عون؛ أعرب رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي عن تفاؤله بإمكانية تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن، مؤكدا أنه تلقى ملاحظات بسيطة من الرئيس عون وسيأخذها بعين الاعتبار عند تشكيل الحكومة.
وعود ميقاتي تحمل الأمل للشارع اللبناني الذي عانى من ازمة اقتصادية وفشل مزمن في وظائف الدولة الرئيسة كالصحة والتعليم والطاقة، ازمة طالت المياه في لبنان فلم يعد الامر مقتصرا على في البحث عن لتر وقود للسيارة او لمولد الكهرباء.
القوى الدولية لم تظهر ممانعة كبيرة لهذا التعديل الذي أبعد سعد الحريري عن المشهد السياسي، كما أن القوى الاقليمية لم تعترض على شخص الرئيس الجديد، فلا أحد يرغب في تحمل مسؤولية الفشل هذه المرة، ومن ضمنها القوى السياسية.
في المقابل؛ وقف الكيان الإسرائيلي حذرا مترقبا لتداعيات الفشل والنجاح، فتعمق الأزمة الاقتصادية وفشل المحاولة لتشكيل الحكومة؛ لا يرغب بتحمل مسؤوليته حتى لا يدفع ثمناً سياسياً وعسكرياً بدروه؛ فالتوتر على الحدود مع لبنان بلغ مستويات عالية خلال الشهرين الأخيرين؛ إذ تضمن هجمات صاروخية وعمليات تهريب واقتحام متبادلة على جانبي الحدود.
لبنان يبدو أكثر تفاؤلاً، إذ سبق الإعلان عن ترشح ميقاتي منحة قطرية للجيش، وصفقة عراقية لبنانية لتزويد لبنان بالوقود، والأهم الكشف عن رسو عطاء تطوير ميناء طرابلس على مصر من خلال شركة المقاولين العرب؛ فميقاتي ابن مدينة طرابلس معني بتطوير ميناء المدينة وتجاوز أزمة ميناء بيروت الذي لا زال في قلب الأزمة السياسية اللبنانية، وصفقات وتسويات تبعت زيارة رئيس الاركان اللبناني جوزيف عون لمصر، ولقاءه وزير الدفاع محمد زكي ورئيس الاركان محمد فريد.
في المحصلة النهائية لا أحد يرغب في تحمل مسؤولية فشل تشكيل الحكومة في لبنان، سواء من القوى الدولية والإقليمية والمحلية، ما يزيد من ثقل المسؤولية على ميقاتي، فالأضواء سوف تسلط عليه كرجل أعمال ناجح، فضلا عن كونه مستثمراً يملك مصالح اقتصادية ستثير قلق وغيرة خصومه ومنافسيه في لبنان، فهل يتجاوز ميقاتي هذا العائق الصغير، أم أنه مجرد عائق يخفي خلفه خندقاً كبيراً من الأزمات؟!

السبيل 



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة طفل بحادث دهس في اربد وفرار السائق وفاة طفل بحادث دهس في اربد وفرار السائق
نقل ممرضين من مراكز تطعيم كورونا الى المستشفيات .. اسماء نقل ممرضين من مراكز تطعيم كورونا الى المستشفيات .. اسماء
العذاري يوضح حول اموال محجوزة في الاردن العذاري يوضح حول اموال محجوزة في الاردن
مدير مهرجان جرش: لا يمكن وضع حواجز ثابتة لعمل تباعد بين الأشخاص في المدرج مدير مهرجان جرش: لا يمكن وضع حواجز ثابتة لعمل تباعد بين الأشخاص في المدرج
المؤسسة الاستهلاكية المدنية تطلق خدمة "التوصيل المنزلي" المؤسسة الاستهلاكية المدنية تطلق خدمة "التوصيل المنزلي"
حنيفات : توزيع أحطاب على عائلات تعيش بمحيط غابات لتخفيف الاعتداءات حنيفات : توزيع أحطاب على عائلات تعيش بمحيط غابات لتخفيف الاعتداءات
بالاسماء : ترفيعات وانهاء خدمات في " التربية  " بالاسماء : ترفيعات وانهاء خدمات في " التربية "
كريشان : مجالس المحافظات تعتبر منحلة كريشان : مجالس المحافظات تعتبر منحلة
النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة
الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل
الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي
البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة
الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية
تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة
الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر