إربد:بدء اعمال التنقيب في موقع ابيلا الأثري

تم نشره الإثنين 02nd آب / أغسطس 2021 08:21 مساءً
إربد:بدء اعمال التنقيب في موقع ابيلا الأثري

 المدينة نيوز :- بدأت كلية الآثار والانثروبولوجيا في جامعة اليرموك أعمال التنقيب في المدافن الآدمية في موقع أبيلا الاثري، وضمن مساق التدريبات الميدانية في الانثروبولوجيا العضوية بمشاركة 18 طالبا و 4 فنيين، بإشراف الدكتور عبدالله الشرمان.
وتهدف اعمال التنقيب إلى التدَرُّبِ على المهارات الميدانية في حقل البيواركيولوجي، الرسم، التصوير، والمسح الاثري، باستخدام جهاز الرادار النافذ لطبقات الارض السطحية، والتوثيق وتحليل البقايا العظمية، سعيًا نحو فهم الحياة الاجتماعية لسكان المنطقة خلال الحقبتين الرومانية والبيزنطية.
واكد عميد الكلية الدكتور هاني هياجنة، اليوم الاثنين، أن هذه التنقيبات التي درجت الكلية على القيام بها منذ نشأتها تعد أساسًا للبحث العلمي لأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، فهي مادة للدراسة، فبعد أن تُكْتَشف اللقى الاثرية وتُوّثَّق، يبدأ تحليلها ودراستها في مختبرات الكلية المختلفة، تحضيرًا لنشرها، مما ينعكس على سمعة الكلية والجامعة عالميا، علاوة على أن مثل هذه الاعمال الميدانية تُكسِب الطلبةَ المنتسبين إليها مهارات ميدانية وبحثية لم يتمكنوا من الحصول عليها عبر الدراسة النظرية. --(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى