اليرموك تشارك بمشروع الدولة والمؤسسات في الرواية الشفوية

تم نشره الإثنين 02nd آب / أغسطس 2021 11:47 مساءً
اليرموك تشارك بمشروع الدولة والمؤسسات في الرواية الشفوية
شعار جامعة اليرموك

المدينة نيوز :- شاركت جامعة اليرموك من خلال كلية الآثار والأنثروبولوجيا، وبالتعاون مع وزارة الثقافة بمشروع "الدولة والمؤسسات في الرواية الشفوية"، الذي يوثق احتفاء بمئوية الدولة الأردنية.
وقال عميد كلية الآثار والأنثروبولوجيا/ ممثل جامعة اليرموك في هذا المشروع الدكتور هاني هياجنة إن الكلية شرعت ومن خلال مجموعة من طلبة الدراسات العليا بجمع الرواية الشفوية حول نشأة مؤسسات الدولة الأردنية باعتبار أن هذا التراث يشكل مورداً يمكن أن يمثل أحد مصادر ثراء المجتمع ثقافياً ومادياً. وتابع أن للمضمون الثقافي لهذا التراث الدور المهم في حماية الهوية والخصوصية المبدعة للمجتمعات المحلية، معتبرا أن الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية فرصة مهمة لا بد من استثمارها لزيادة الاهتمام بالرواية الشفوية وتوثيقها كمصدر لا غنى عنه حول بناء الدولة الأردنية ومؤسساتها، لا سيما في سياق استثمار الذاكرة الحية لكبار السن الذين يحوزون كماً هائلاً من المعلومات والمعارف حول هذه المؤسسات.
وبين الهياجنة أن تعاون الجامعة مع وزارة الثقافة يمثل شاهداً على التكامل المستمر والبناء بينهما، مشيرا الى أن وزارة الثقافة تضطلع وبمنهجية علمية، تهدف الى صون التراث الثقافي غير المادي لدى المجتمعات الأردنية بمختلف أطيافها، لا سيما بعد تطبيقها للاتفاقيات الدولية بهذا الخصوص. وأشار إلى أن نتيجة هذا الاستقصاء حول المؤسسات الأردنية، والذي تشارك فيه هيئات أكاديمية أردنية أخرى، ستشكل مصدراً ومرجعا للمهتمين والباحثين.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى