الحياري: وزارة الزراعة تعمل على خطة طموحة لتطوير القطاع

تم نشره الأربعاء 04 آب / أغسطس 2021 06:23 مساءً
الحياري: وزارة الزراعة تعمل على خطة طموحة لتطوير القطاع
مبنى وزارة الزراعة

المدينة نيوز :-  أكد امين عام وزارة الزراعة المهندس محمد الحياري، أن الوزارة تعمل على خطة طموحة لتطوير قطاع الزراعة تعتمد بشكل أساسي على الاستفادة من دروس جائحة كورونا وتوفير فرص عمل في القطاع.
وأضاف الحياري، خلال رعايته حفل تخريج المشاركين في دورة تدريبية عن تصنيع وانتاج الكمبوست، والتي نظمتها كلية الزراعة التكنولوجية في جامعة البلقاء التطبيقية بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي(GIZ)، أن الخطة تعمل على زيادة القيمة المضافة للقطاع الزراعي من خلال سياسات وأولويات تبنتها الوزارة في الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية 2020-2025 ومن أبرزها تنظيم وإعادة هيكلة القطاع الزراعي، ورقمنة القطاع وتعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة فيه، وتطوير الصناعات الزراعية، وتطوير سلسلة العمليات اللوجستية، إضافة الى التركيز على تحسين انتاجية المحاصيل الزراعية. وثمن الحياري دور الجامعة في تنفيذ برامج تدريبية لطلبتها لتطوير مهاراتهم وهم على مقاعد الدراسة ما يساعدهم مستقبلا عند البحث عن فرص عمل، مشيدا بدخول الجامعة إلى مجالات تطوير المهارات في القطاع الزراعي الذي يعاني من عدم وجود مؤسسات متخصصة لتقديم الخدمات للمتعطلين عن العمل.
وأكد أن الوزارة تقدم في هذا المجال خدمات ارشادية وتدريب قصير الأجل يركز على تمكين المزارعين وإكسابهم مهارات يحتاجونها في عملهم، معربا عن أمله أن تساعد الدورة المشاركين مستقبلا في ايجاد وظائف ليكون لهم دور ومساهمة فعالة في تطوير القطاع الزراعي والوصول به ليكون ركنا أساسيا في منظومة الأمن الغذائي في الأردن.
من جهته، قال نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الدكتور ناصر الكلوب، أن الجامعة تسعى، وبالشراكة مع القطاعين العام والخاص والمجتمع المحلي، لتحقيق التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة والتخلص من النفايات بطرق سليمة وتحويلها الى مخصبات للتربة، لافتا إلى حصول الجامعة على المركز الأول محليا في تصنيف الجامعات الخضراء.
من ناحيتها، قالت عميدة كلية الزراعة التكنولوجية الدكتورة أمل العبادي، إن عقد الدورة في الكلية جاء ضمن خطتها لتعويض الفاقد التعليمي الاكاديمي خاصة الجانب العملي نتيجة جائحة كورونا، مشيرة إلى أن الدورة هدفت الى تعريف المشاركين من: طلبة، ومهندسين زراعيين، وفنيين، والمهتمين بشؤون البيئة، بأهمية الزراعة العضوية في انتاج المحاصيل الزراعية.
واوضحت أن الدورة تطرقت إلى التحول من النظم الزراعية التقليدية الى نظم الزراعة العضوية وركزت على طرق تجهيز وتصنيع الكمبوست والفيرمي كمبوست والفحم الحيوي وذلك باستخدام مخلفات الحقل والمخلفات الحيوانية من زبل الأغنام والابقار والدواجن و غيرها من المخلفات العضوية المنزلية وتحويلها جميعا الى منتج زراعي صناعي.
من جانبه، اشار ممثل مجموعة GFA في الاردن يانز سمث، إلى أهمية عقد مثل هذه الدورات التي تساهم في توفير فرص عمل للمجتمعات المحلية وإقامة مشاريع زراعية انتاجية لهم إلى جانب تحسين مستوى الدخل والمحافظة على البيئة من خلال إعادة تدوير المخلفات العضوية وتحسين خواص التربة باستخدام ( الكمبوست ) السماد العضوي.
وعبرت الطالبة نائلة الغراغير باسم المشاركين في الدورة عن شكرها لإدارة الجامعة وكلية الزراعة على تنظيم هذه الدورة التدريبية التي ساهمت في تطوير قدراتهم في طرق تصنيع "الكمبوست" ما يساعدهم على ايجاد فرص عمل لهم.
وعلى هامش حفل اختتام فعاليات الدورة، والذي حضره النائب ديما البشير، ومدير مديرية زراعة البلقاء المهندس قيس ابو عميرة وعدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والاهلية ،افتتح أمين عام وزارة الزراعة معرض منتوجات كمبوست المتضمن الأنواع المختلفة للسماد العضوي ومنها الفيرمي كومبست (السماد المنتج من الورد) وكمبوست ببركلي وكمبوست الديدان، وشاي الكمبوست، اضافة الى كمبوست الفحم الحيوي .
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة طفل بحادث دهس في اربد وفرار السائق وفاة طفل بحادث دهس في اربد وفرار السائق
نقل ممرضين من مراكز تطعيم كورونا الى المستشفيات .. اسماء نقل ممرضين من مراكز تطعيم كورونا الى المستشفيات .. اسماء
العذاري يوضح حول اموال محجوزة في الاردن العذاري يوضح حول اموال محجوزة في الاردن
مدير مهرجان جرش: لا يمكن وضع حواجز ثابتة لعمل تباعد بين الأشخاص في المدرج مدير مهرجان جرش: لا يمكن وضع حواجز ثابتة لعمل تباعد بين الأشخاص في المدرج
المؤسسة الاستهلاكية المدنية تطلق خدمة "التوصيل المنزلي" المؤسسة الاستهلاكية المدنية تطلق خدمة "التوصيل المنزلي"
حنيفات : توزيع أحطاب على عائلات تعيش بمحيط غابات لتخفيف الاعتداءات حنيفات : توزيع أحطاب على عائلات تعيش بمحيط غابات لتخفيف الاعتداءات
بالاسماء : ترفيعات وانهاء خدمات في " التربية  " بالاسماء : ترفيعات وانهاء خدمات في " التربية "
كريشان : مجالس المحافظات تعتبر منحلة كريشان : مجالس المحافظات تعتبر منحلة
النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة
الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل
الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي
البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة
الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية
تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة
الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر