صدور العدد 388 من مجلة أفكار

تم نشره الخميس 05 آب / أغسطس 2021 06:10 مساءً
صدور العدد 388 من مجلة أفكار
غلاف المجلة

المدينة نيوز : صدر العدد 388 من مجلة "أفكار" الشهريّة التي تصدُر عن وزارة الثَّقافة ويرأس تحريرها الدكتور يوسف ربابعة، متضمنًا مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبة من الكُتّاب الأردنيّين والعرب. 
استهل الدكتور نبيل حداد العدد بمقالة بعنوان "هل الأدب المحلّي مظلوم نقديا؟"، وتضمَّن العدد ملفًّا عن المسرح الأردني في مئويّة الدولة الأردنيّة، من إعداد هيئة التحرير قدَّم له يوسف ضمرة.
وكتب أيضاً عبداللطيف شما عن النهضة المسرحيّة في الأردن وإرهاصات مسرح السبعينات، وبيَّنت الدكتورة مجد القصص حال التَّجريب في المسرح الأردني، أمّا الدكتور عمر نقرش فكتب عن جدليّة الخطاب النَّقدي في المسرح الأردني، وتأمل الدكتور يحيى البشتاوي في الفرجة الشعبيّة في النص المسرحي الأردني، وتناول الدكتور عدنان مشاقبة موضوع المونودراما في المسرح الأردني، وكتب مجدي التل عن الحضور المتنامي للمرأة في المسرح في ظل مئوية الدولة الأردنية، كما كتب الدكتور محمد خير الرفاعي عن فانوس المسرح الأردني الرّاحل نادر عمران.
وفي باب دراسات، وبمناسبة مئوية الدولة الأردنية، خصَّصت "أفكار" مساحة تحت عنوان "شخصيّات إعلاميّة"، حيث ألقى عامر الصمادي الضوء على تجربة الإعلامي سلامة محاسنة.
كما تضمن العدد مقالات ودراسات متنوعة؛ فقدم الدكتور محمد عبيدالله قراءة في رواية "دفاتر الورّاق" لجلال برجس، وكتب الدكتور عبدالفتاح شهيد عن "أنثربولوجيا الحواس" لـ"دافيد لوبروطون"، وتتبعت الدكتور هبة حدادين الحركة النسويّة في ظلّ مئويّة الدولة الأردنيّة، وكتب الدكتور ماجد الزبيدي عن "الحكمة" المجلة الأدبيّة الأردنيّة الأولى، وتأمل محمد معتصم في قصص الكاتبة ليلى أبوزيد، أمّا الدكتورة خولة شخاترة فقدّمت قراءة في "منديل أزرق جميل" لإبراهيم غرايبة، وحول تراث الشعوب كتب الزبير مهداد عن "رقصة البارود"، وكتبت علا الطوخي عن "السُّبوع" في الريف المصري. وعن المكان الأردني تَعبُر بنا سحر ملص بوّابة الحلم والعهد الجديد لتأخذنا بجولة في محطة القطار في عمّان.
كما تضمّن العدد حوارًا مع الروائي الأردني جلال برجس، حاوره أحمد اللاوندي.
أمّا في باب "إبداع" فنقرأ قصائد لحميد سعيد، ونضال برقان، وحسن شهاب الدين، ومحمد يوسف الحجوج، ونقرأ قصة "أحد عشر يومًا وغزّة" لتيسير نظمي، وقصة (حدث على جسر "أول") لـ"أمبروز بيرس" ترجمة سمير الشريف.
وحول أهم الإصدارات والمستجدّات على الساحتين المحليّة والعالميّة كتب محمد سلام جميعان في باب "نوافذ ثقافية"، والعدد من إخراج المصممة هزار مرجي، وتضمّن الغلافان الأمامي والخلفي لوحتين للفنانة الأردنية جاناريتا العرموطي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى