أبو قديس يكشف تفاصيل عن العودة الوجاهية

تم نشره الخميس 05 آب / أغسطس 2021 07:32 مساءً
أبو قديس يكشف تفاصيل عن العودة الوجاهية
الدكتور محمد أبو قديس - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- أكدت وزارة التربية والتعليم أنّ مدة الحصة المدرسية في العام الدراسي تبلغ 45 دقيقة مع عدم وجود أية مدد بين الحصص منعا للاختلاط، لافتة إلى أن مدة الاستراحة المدرسية تبلغ 10 دقائق فقط.

من جهته، أكّد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديس أنّ الوزارة ستعود للتعليم الوجاهي اعتبارا من مطلع العام الدراسي الجديد للمدارس الذي سيبدأ بشهر أيلول وللجامعات في شهر تشرين الأول، لافتا إلى أن الإغلاقات لن تتم على مستوى المدارس.

وأضاف أبو قديس، أنّ الوزارة تعمل على قدم وساق للعودة الوجاهية، كتجهيز المدارس بالأثاث واللوازم المناسبة والمناهج المدرسية التي تم توزيع غالبيتها للمدارس، مشيرا إلى أن الوزارة أعدت دليل العودة الآمنة للمدارس.

وبيّن أنّ البروتوكول تم وضعه باتفاق مع وزارة الصحة ليصار تطبيقه في المدارس كافة ؛لضمان العودة الآمنة للطلبة والمعلمين والكوادر الإدارية في بداية العام الجديد، موضحا أنه يحدد كيفية الدخول، والالتزام بالكمامات التباعد الاجتماعي والمساحات المخصصة للطلبة داخل المدرسة، وفي كل قاعة من القاعات الصفّية سواء على مستوى المدارس أو على مستوى الجامعات.

ولفت إلى أن الوزارة ستتعامل مع إصابات كورونا من خلال آلية كل صف ومدرسة على حدة مع التأكيد أنه لن يكون هنالك إغلاقات على مستوى المدارس قائلا، “كل حالة بحالتها ستدرس في حينه”،وفق هلا اخبار . 

وعن الاستراحة المدرسية، قال إن الوزارة تحاول في دليل العودة قدر الإمكان عدم اختلاط الطلبة بشكل كبير خلال دوامهم في المدرسة مع الإشارة أن الاستراحة ستتم ضمن ترتيبات.

وأشار أبو قديس إلى أنّ الوزارة تعمل على تدريب المراقبين الصحيين المتواجدين في وزارة الصحة، حيث سيتم سحب عينات عشوائية من قبل طلبة المدارس بمختلف المراحل والصفوف لتحديد ما إذا كان هناك إصابات بين الطلبة للحفاظ على سلامة الموجودين في المدرسة سواء طلاب أو كوادر مختلفة.

وأوضح أنّ المراقب الصحي سيتابع كضابط ارتباط؛ إذ تمتلك الوزارة غرفة عمليات متواجدة دائمة في الوزارة تعمل على تلقي التقارير اليومية عن كافة الإجراءات التي تم تطبيقها في المدارس في حال ثبت وجود إصابات أو أي ملاحظات أخرى تُبنى بالتباعد وإجراءات السلامة المقررة.

وأشار إلى أن الوزارة تعول على وعي أولياء الأمور من أجل مصلحة الطلبة، داعيهم إلى الالتزام بما جاء في دليل العودة وتوعية الطلبة على التباعد.

وعن الأنشطة الرياضية والميدانية في المدارس، شدد على أن العودة للمدارس ستكون كما كان في السابق لكن ضمن ترتيبات.

وقال إنّه وبالرغم من ارتفاع أسعار الحديد إلا أنّ الوزارة سارت على خطتها بشراء 16 ألف مقعد مدرسي جديد سيتم توزيعه على المدارس في القريب العاجل مع الإشارة إلى أن ذلك الارتفاع سبب إشكالية للوزارة لكن تم حلها.

ونوه أبو قديس إلى أنّ نتائج التوجيهي سيتم الإعلان عنها قريبًا وفي يومٍ معين، مشيرًا أنّ اللجان سوف تنهي مساء اليوم الخميس من تصحيح كافة المباحث الخاصة بامتحان شهادة الثانوية العامة تتبعها مزيدًا من عمليات التدقيق ومطابقة النسخ العشوائية مع الإجابات النموذجية سواء يدويًا أو على جهاز الماسح الضوئي للتأكد من دقة التصحيح.

وصرّح أنّ نسب النجاح في الثانوية العامة ستكون ضمن النسب الطبيعية مشابهة أو متقاربة بما سبقها من سنوات لم تختلف عما مضى، مشيرا إلى أن الوزارة أعلنت فيما سبق أن النتائج من الممكن أن تظهر في منتصف الشهر الحالي وسيتم إعلان الموعد الدقيق لصدور النتائج منتصف الأسبوع المقبل.

وبيّن أبو قديس أنّه تم تشكيل لجنة من كوكبة خبراء التربية والتطوير لبحث تطوير مرحلة الثانوية العامة مع الإشارة أن جميع المقترحات ستضع على طاولة النقاش من حيث البقاء على المسارات الحالية، وماهية المواد التي من المفرض التقديم لها، وماذا ستكون على سنة أو سنتين.

وشدد على أن بنية الامتحان بإكمالها سيعاد النظر فيها وتحديد الجهة التي ستجريه، مقدرا مدة خروج اللجنة بتوصيات من شهرين إلى ثلاثة أشهر، مضيفا “أنًّه من ضمن الأمور التي ستعمل عليها اللجنة تطوير امتحانات الثانوية كيف نستطيع أن نربط بين نتائج الطالب وامتحاناته مع التخصصات التي سيتقدم اليها للجامعات بالتعاون مع مجلس التعليم العالي”.

وعن الجامعات، قال إنه سيتم بحث البروتكول العودة مع رؤساء الجامعات مع وجود ترتيبات معينة، لافتا إلى أنه تم إقرار دمج التعليم إلكترونيًا الذي سيساعد في تسهيل الإجراءات للمحافظة على صحة الطلبة والعودة الآمنة للجامعات.

ونفى أن يكون هدف مجلس التعليم العالي بإقرار نظام الدمج الالكتروني التحول للتعليم الالكتروني مع التأكيد وجود سقوف محددة للجامعات.



مواضيع ساخنة اخرى
النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة
الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل
الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي
البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة
الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية
تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة
الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر
قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية
غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص
العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة
جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء) جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء)
العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة
ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان
الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام
قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى