أبو قديس يكشف تفاصيل عن العودة الوجاهية

تم نشره الخميس 05 آب / أغسطس 2021 07:32 مساءً
أبو قديس يكشف تفاصيل عن العودة الوجاهية
الدكتور محمد أبو قديس - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- أكدت وزارة التربية والتعليم أنّ مدة الحصة المدرسية في العام الدراسي تبلغ 45 دقيقة مع عدم وجود أية مدد بين الحصص منعا للاختلاط، لافتة إلى أن مدة الاستراحة المدرسية تبلغ 10 دقائق فقط.

من جهته، أكّد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديس أنّ الوزارة ستعود للتعليم الوجاهي اعتبارا من مطلع العام الدراسي الجديد للمدارس الذي سيبدأ بشهر أيلول وللجامعات في شهر تشرين الأول، لافتا إلى أن الإغلاقات لن تتم على مستوى المدارس.

وأضاف أبو قديس، أنّ الوزارة تعمل على قدم وساق للعودة الوجاهية، كتجهيز المدارس بالأثاث واللوازم المناسبة والمناهج المدرسية التي تم توزيع غالبيتها للمدارس، مشيرا إلى أن الوزارة أعدت دليل العودة الآمنة للمدارس.

وبيّن أنّ البروتوكول تم وضعه باتفاق مع وزارة الصحة ليصار تطبيقه في المدارس كافة ؛لضمان العودة الآمنة للطلبة والمعلمين والكوادر الإدارية في بداية العام الجديد، موضحا أنه يحدد كيفية الدخول، والالتزام بالكمامات التباعد الاجتماعي والمساحات المخصصة للطلبة داخل المدرسة، وفي كل قاعة من القاعات الصفّية سواء على مستوى المدارس أو على مستوى الجامعات.

ولفت إلى أن الوزارة ستتعامل مع إصابات كورونا من خلال آلية كل صف ومدرسة على حدة مع التأكيد أنه لن يكون هنالك إغلاقات على مستوى المدارس قائلا، “كل حالة بحالتها ستدرس في حينه”،وفق هلا اخبار . 

وعن الاستراحة المدرسية، قال إن الوزارة تحاول في دليل العودة قدر الإمكان عدم اختلاط الطلبة بشكل كبير خلال دوامهم في المدرسة مع الإشارة أن الاستراحة ستتم ضمن ترتيبات.

وأشار أبو قديس إلى أنّ الوزارة تعمل على تدريب المراقبين الصحيين المتواجدين في وزارة الصحة، حيث سيتم سحب عينات عشوائية من قبل طلبة المدارس بمختلف المراحل والصفوف لتحديد ما إذا كان هناك إصابات بين الطلبة للحفاظ على سلامة الموجودين في المدرسة سواء طلاب أو كوادر مختلفة.

وأوضح أنّ المراقب الصحي سيتابع كضابط ارتباط؛ إذ تمتلك الوزارة غرفة عمليات متواجدة دائمة في الوزارة تعمل على تلقي التقارير اليومية عن كافة الإجراءات التي تم تطبيقها في المدارس في حال ثبت وجود إصابات أو أي ملاحظات أخرى تُبنى بالتباعد وإجراءات السلامة المقررة.

وأشار إلى أن الوزارة تعول على وعي أولياء الأمور من أجل مصلحة الطلبة، داعيهم إلى الالتزام بما جاء في دليل العودة وتوعية الطلبة على التباعد.

وعن الأنشطة الرياضية والميدانية في المدارس، شدد على أن العودة للمدارس ستكون كما كان في السابق لكن ضمن ترتيبات.

وقال إنّه وبالرغم من ارتفاع أسعار الحديد إلا أنّ الوزارة سارت على خطتها بشراء 16 ألف مقعد مدرسي جديد سيتم توزيعه على المدارس في القريب العاجل مع الإشارة إلى أن ذلك الارتفاع سبب إشكالية للوزارة لكن تم حلها.

ونوه أبو قديس إلى أنّ نتائج التوجيهي سيتم الإعلان عنها قريبًا وفي يومٍ معين، مشيرًا أنّ اللجان سوف تنهي مساء اليوم الخميس من تصحيح كافة المباحث الخاصة بامتحان شهادة الثانوية العامة تتبعها مزيدًا من عمليات التدقيق ومطابقة النسخ العشوائية مع الإجابات النموذجية سواء يدويًا أو على جهاز الماسح الضوئي للتأكد من دقة التصحيح.

وصرّح أنّ نسب النجاح في الثانوية العامة ستكون ضمن النسب الطبيعية مشابهة أو متقاربة بما سبقها من سنوات لم تختلف عما مضى، مشيرا إلى أن الوزارة أعلنت فيما سبق أن النتائج من الممكن أن تظهر في منتصف الشهر الحالي وسيتم إعلان الموعد الدقيق لصدور النتائج منتصف الأسبوع المقبل.

وبيّن أبو قديس أنّه تم تشكيل لجنة من كوكبة خبراء التربية والتطوير لبحث تطوير مرحلة الثانوية العامة مع الإشارة أن جميع المقترحات ستضع على طاولة النقاش من حيث البقاء على المسارات الحالية، وماهية المواد التي من المفرض التقديم لها، وماذا ستكون على سنة أو سنتين.

وشدد على أن بنية الامتحان بإكمالها سيعاد النظر فيها وتحديد الجهة التي ستجريه، مقدرا مدة خروج اللجنة بتوصيات من شهرين إلى ثلاثة أشهر، مضيفا “أنًّه من ضمن الأمور التي ستعمل عليها اللجنة تطوير امتحانات الثانوية كيف نستطيع أن نربط بين نتائج الطالب وامتحاناته مع التخصصات التي سيتقدم اليها للجامعات بالتعاون مع مجلس التعليم العالي”.

وعن الجامعات، قال إنه سيتم بحث البروتكول العودة مع رؤساء الجامعات مع وجود ترتيبات معينة، لافتا إلى أنه تم إقرار دمج التعليم إلكترونيًا الذي سيساعد في تسهيل الإجراءات للمحافظة على صحة الطلبة والعودة الآمنة للجامعات.

ونفى أن يكون هدف مجلس التعليم العالي بإقرار نظام الدمج الالكتروني التحول للتعليم الالكتروني مع التأكيد وجود سقوف محددة للجامعات.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات