إربد: مختصون يدعون المزارعين الى إتخاذ الحيطة والحذر جراء إرتفاع درجات الحرارة

تم نشره الخميس 26 آب / أغسطس 2021 08:15 مساءً
إربد: مختصون يدعون المزارعين الى إتخاذ الحيطة والحذر جراء إرتفاع درجات الحرارة
اجواء مشمسة

المدينة نيوز :- دعا مختصون اليوم الخميس المزارعين والمواطنين الى إتخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر لتجنب الآثار السلبية لموجة الحر التي تشهدها المملكة حاليا.
وقال رئيس الجمعية الأردنية لحماية الحياة البرية عمر العودات خلال حديث لـ(بترا) إن الأردن من أفقر الدول بمساحة الأراضي الحرجية وتشكل فقط 8 بالمئة من الأراضي الزراعية والتي تتعرض بإستمرار للإعتداءات المتكررة سواء أكانت طبيعية أوبسبب عناصر بشرية .
ودعا العودات المواطنين إلى إزالة الأعشاب عن طريق الحراثة وليس الحرق وعدم رمي أعقاب السجائر على جوانب الطرق، وكذلك زيادة الرقعة الحرجية والمحافظة عليها.
من جهته دعا رئيس شعبة الانتاج الحيواني الدكتور عثمان جرادات مربي الثروة الحيوانية الى توفير المظلات للحيوانات والمياه بكميات وفيرة مع زيادة في عدد المشارب، وتبريد الأبقار بواسطة الماء والتيارات الهوائية، وتقديم الأعلاف للحيوانات في أوقات الصباح الباكر أو المساء مع رش الماء على الخلطات العلفية لتحسين عملية الهضم لدى الحيوانات مع ضرورة تجنب الرعي خلال فترة الظهيرة التي تشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة.
و بالنسبة للطيور والدواجن نصح المزارعين بتحسين التهوية وزيادة عدد المشارب، وتقديم الأعلاف والماء خلال ساعات الصباح الباكر وتقليل عدد الطيور الموجودة في المتر المربع الواحد، داعيا لوضع المياه للطيور على اسطح المنازل وفي الحدائق المنزلية.
 



مواضيع ساخنة اخرى