حوارات عمان تستضيف رئيس المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج

تم نشره السبت 28 آب / أغسطس 2021 12:46 مساءً
حوارات عمان تستضيف رئيس المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج
جماعة عمان لحوارات المستقبل

المدينة نيوز :-  استضافت جماعة عمان لحوارات المستقبل رئيس المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج الدكتور عزمي محافظة للحديث عن تطوير المناهج واهميته في الواقع التعليمي الأردني، وذلك ضمن سلسلة حوارات تجريها الجماعة للحديث عن أبرز وأهم القضايا التي تهم الشأن المحلي.
وقال محافظة خلال الندوة التي أدارها رئيس الجماعة بلال التل، بحضور عدد من اعضائها ضمن ضوابط السلامة العامة والالتزام بأوامر الدفاع، إن عمل المركز يهدف إلى تطوير المناهج والكتب المدرسية وفقا لأفضل الأساليب الحديثة بما يتماشى واحتياجات المملكة ومسيرة التعليم الأمثل وفلسفة التربية والتعليم وأهدافها بشكل تدريجي، مؤكدا ضرورة تطوير المناهج بما يخدم الطلبة ومتطلبات الواقع الذي نعيشه.
ونفى أن يكون المركز قد أحدث تغييرا في المناهج أو تحريفا أو إلغاء آيات قرآنية كريمة، وأن آخر تغيير جوهري على المناهج كان عام 2005 ولم يجر أي تغيير جوهري أو تطوير بعد ذلك.
وحول الواقع التعليمي والمدرسي بعد جائحة كورونا، قال: نمر اليوم بأزمة اكتظاظ في المدارس الحكومية نتيجة تخوف الأهالي من استمرار التعليم عن بعد، مشيرا إلى وجود نقص حاد بأعداد المدارس على مستوى المملكة.
وتابع أن الاستراتيجية الوطنية للتعليم حثت على بناء 600 مدرسة حكومية سنويا لكن هذا العدد توقف نتيجة جائحة كورونا وما صاحبته من حظر التجول وتقييد الحركة، مؤكدا ضرورة استئناف بناء المدارس لاستيعاب أعداد الطلبة بشكل يليق بالعملية التعليمية.
وطالب بتطوير منظومة امتحان التوجيهي وحوسبة امتحاناته بشكل كامل، مبينا أن المركز يدرس إمكانية رقمنة جميع المناهج لكل الصفوف ما يحقق العديد من الأهداف التي تصب في مصلحة الطالب.
واوضح أن المركز يعمل على مراجعة وتطوير الإطار العام للمناهج والتقويم بدءا من مرحلة الطفولة المبكرة وحتى الصف الثاني عشر بما في ذلك النتاجات التعليمية العامة والخاصة بالمباحث جميعها واستراتيجيات التدريس والتقييم والتقويم وتطوير مؤشرات الأداء الرئيسة للمناهج مع التركيز على النتاجات التعليمية للطلبة لكل مرحلة دراسية وتطوير الكتب المدرسية والمواد التعليمية وأدلة المعلمين والتنسيق مع الجهات المسؤولة عن تدريب المعلمين لتمكينهم من تطبيق المناهج بما في ذلك المواد التعليمية.
وبين محافظة أن تغيير المناهج يجري بصورة تدريجية علمية على أيدي خبراء ومتخصصين يحرصون على تنمية الولاء والانتماء بالقيم الوطنية والدينية ومهارات التفكير والإبداع بالتنسيق والتشارك بين المجلس ووزارة التربية والتعليم.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط
متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود
بالصور : تدهور شاحنة في اربد بالصور : تدهور شاحنة في اربد
إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي
مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب
أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور) أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور)
عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة
عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها
سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور
العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور
الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن