ماكرون: فرنسا وبريطانيا ستقترحان على الأمم المتحدة إقامة منطقة آمنة في كابول

تم نشره الأحد 29 آب / أغسطس 2021 04:25 مساءً
ماكرون: فرنسا وبريطانيا ستقترحان على الأمم المتحدة إقامة منطقة آمنة في كابول
ماكرون

المدينة نيوز :- قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الأحد إن فرنسا وبريطانيا ستقدمان مشروع قرار خلال جلسة طارئة للأمم المتحدة بشأن أفغانستان يوم الاثنين لاقتراح إقامة منطقة آمنة في كابول لحماية الراغبين في مغادرة البلاد.

وقال ماكرون في مقابلة مع صحيفة (لو جورنال دو ديمانش) نُشرت يوم الأحد “يهدف القرار الذي نقترحه إلى تحديد منطقة آمنة في كابول، تحت سيطرة الأمم المتحدة، مما سيتيح استمرار العمليات الإنسانية”.

وخلال زيارة لمدينة الموصل العراقية، أكد ماكرون في وقت لاحق ما جاء في التصريحات وقال إنه يأمل في أن يكون الاقتراح محل الترحيب.

وقال للصحفيين “لا يمكنني توقع أن هناك من يمكنه معارضة ضمان سلامة العمليات الإنسانية”.

ويعقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اجتماعا بشأن أفغانستان مع مندوبي بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا وهي الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن.

وقال ماكرون يوم السبت إن فرنسا تجري مناقشات تمهيدية مع حركة طالبان بشأن الوضع الإنساني في أفغانستان وإمكانية إجلاء المزيد من الناس.

ومن المقرر أن تنسحب القوات الأمريكية، التي تحرس مطار كابول، بحلول الموعد النهائي المقرر الثلاثاء وفقا لما أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن. وفرنسا من بين الدول التي أنهت عملياتها للإجلاء من المطار.

رويترز 



مواضيع ساخنة اخرى