مباحثات قطرية تركية رفيعة حول مستجدات الوضع الأفغاني

تم نشره الأحد 29 آب / أغسطس 2021 05:26 مساءً
مباحثات قطرية تركية رفيعة حول مستجدات الوضع الأفغاني
المباحثات جرت عبر الفيديو اليوم الأحد

المدينة نيوز :- بحث وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير الدولة لشؤون الدفاع خالد العطية، اليوم الأحد، تطورات الوضع الأفغاني مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ووزير الدفاع خلوصي آكار.

ويأتي الاجتماع، الذي جرى عبر الفيديو بحسب ما ذكرته وزارة الدفاع التركية، بعد طلب حركة طالبان من البلدين تقديم المساعدة الفنية لها من أجل تشغيل مطار كابل مع قرب انتهاء مهلة خروج القوات الأجنبية من البلاد والمقررة نهاية الشهر الجاري.

ويوم الجمعة، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده أجرت أول محادثات مع "طالبان" في مطار كابل الدولي، وأوضح أن أنقرة ما زالت تجري تقييماً لاقتراح الحركة إدارة مطار العاصمة الأفغانية بعد الانسحاب الأمريكي.

وحالياً، تلعب الدوحة دوراً مهماً في عمليات الإجلاء التي تجريها الولايات المتحدة والدول الأوروبية لرعاياها والمتعاونين معها من كابل، في ظل وضع أمني وسياسي مضطرب.

ورعت قطر المفاوضات التي أفضت إلى الاتفاق التاريخي بين الولايات المتحدة و"طالبان" العام الماضي، وهو الاتفاق الذي انسحبت بموجبه القوات الأجنبية من البلاد.

وبعد سيطرة "طالبان" على البلاد وهروب الرئيس السابق أشرف غني، تواصل قطر لعب دور الوسيط في المفاوضات الجارية حالياً بشأن النقل السلمي للسلطة وإعادة الاستقرار للبلد الذي أنهكته الحروب.

وشاركت قطر في إجلاء أكثر من 40 ألفاً من مطار كابل وقدمت لهم الرعاية الصحية والاستضافة في الدوحة قبل نقلهم إلى وجهاتهم النهائية.

وكالات



مواضيع ساخنة اخرى