تشاووش أوغلو: لا يمكننا تحمل أعباء مزيد من اللاجئين

تم نشره الأحد 29 آب / أغسطس 2021 08:21 مساءً
تشاووش أوغلو: لا يمكننا تحمل أعباء مزيد من اللاجئين
مولود تشاووش أوغلو و هايكو ماس

المدينة نيوز :- قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأحد، إن بلاده أوفت بمسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية حيال الهجرة ولا يمكنها تحمل المزيد من اللاجئين.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني هايكو ماس في ولاية أنطاليا (جنوب)، نفى تشاووش أوغلو تلقي بلاده أي عرض من ألمانيا أو أية دولة أخرى يتعلق بمزاعم إبقاء الأفغان في تركيا.

وأشار إلى أن تركيا أجلت بشكل آمن مواطنيها الراغبين في العودة إلى الوطن من أفغانستان.

وقال إن الأزمة الإنسانية في أفغانستان وصلت إلى أبعاد مقلقة، وأن أكثر من نصف الشعب الأفغاني بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة.

وشدد أن قرابة 10 ملايين طفل أفغاني يواجهون خطر الجفاف والجوع والوباء، وأنه على المجتمع الدولي تقديم مساعدات إنسانية إلى أفغانستان.

ولفت إلى أن أكثر من 3.5 ملايين شخص نزحوا من أماكنهم في أفغانستان، وقال: "إذا وصل تدفق الهجرة من أفغانستان إلى مستوى الأزمة فلن تتأثر دول المنطقة فحسب، بل سيتأثر من ذلك الجميع بما في ذلك أوروبا".

ودعا الوزير التركي إلى استخلاص الدروس من الأزمة السورية في هذا الإطار، قائلا: "يجب أن نتوصل إلى حلول لهذه المسألة معًا، فتركيا أوفت بمسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية حيال الهجرة ولا يمكننا تحمل المزيد من اللاجئين".

وفيما يتعلق بمزاعم إنشاء مخيمات مؤقتة للأفغان في تركيا، نفى تشاووش أوغلو تلقيهم أي عرض من ألمانيا أو أية دولة أخرى يتعلق بمزاعم إبقاء الأفغان في تركيا.

وقال: "كانت هناك مزاعم بأن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على وجه الخصوص ستحتفظان بالأفغان في تركيا لفترة زمنية معينة بعد خروجهم من بلادهم، وهو ما نفاه البلدان".

فيما قال وزير الخارجية الألماني، حول عمليات إجلاء الأفغان الراغبين في مغادرة البلاد، " يجب التفاوض مع طالبان حول كيفية خروج هؤلاء الناس عبر البر حتى يتمكن الناس من مغادرة بلادهم بشكل آمن"، مضيفا أن هؤلاء " سيتم تقييم أوضاعهم وربما يذهبون برا لأوزبكستان وطاجيكستان".

وأكد أن "الدول المجاورة التي قد تتضرر [من موجة الهجرة من أفغانستان] عليهم أن يروا كيف يمكن أن يساعدوا".

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى