المياه: بدء برنامج تدريبي للنساء للتعامل مع مشاكل تسرب المياه بمنازلهن

تم نشره الإثنين 30 آب / أغسطس 2021 04:02 مساءً
المياه: بدء برنامج تدريبي للنساء للتعامل مع مشاكل تسرب المياه بمنازلهن
ورشة للتعامل مع مشاكل تسرب المياه بمنازلهن

المدينة نيوز :- بدأت وزارة المياه والري، اليوم الاثنين، بتنفيذ برنامج تدريبي للسيدات الأردنيات والمقيمات على أعمال السباكة المنزلية بمختلف المحافظات؛ للحد من فاقد المياه وخفض قيمة فاتورة المياه.

وقال أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة إن البرنامج الذي ينفذ بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية من خلال مبادرة "زيادة القدرة التخزينية للمياه في المنازل وتقليل الفاقد المائي"، يأتي ضمن مشروع "تحسين كفاءة استخدام المياه المجتمعي" الذي تنفذه إدارة شؤون الإعلام والاتصال في وزارة المياه والري، وسيشمل معظم محافظات المملكة.
وبين أن الوزارة تولي موضوع تدريب المرأة أهمية خاصة لما لها من دور فاعل في المجتمع، بهدف تعزيز مهارات المرأة الأردنية والمقيمة لمواجهة التحديات التي يواجهها الأردن، ضمن الجهود المتواصلة للوزارة في مواكبة التطورات في مجال قطاع المياه وتطوير المهارات المعرفية والعملية للتعامل مع قضايا المياه. وأوضح البطاينة أن برنامج "تأهيل العاملات في مجال السباكة والتمديدات الصحية" سيسهم في تقليل الفاقد المائي ومنع تسريبات المياه في الخزانات والعوامات و"النياجرا" داخل المنزل وبالتالي توفير كميات مياه إضافية وخفض قيمة فاتورة المواطن. وقالت مشرفة مركز ذات النطاقين الواعظة عبلة مهيرات، خلال مشاركتها بأعمال الدورة، إن هناك فائدة كبيرة لاعتماد المرأة على نفسها لحل مشكلات متعددة تواجهها داخل المنزل.
وأكدت الواعظة فاطمة الزبيدي، وهي احدى المشاركات بالدورة، إن النساء بحاجة ماسة لتطوير أنفسهن في استخدام أدوات السباكة وعمل الصيانة المنزلية الدورية.
يشار إلى أن البرنامج انطلق في محافظة اربد، حيث جرى عقد دورة "السباكة" لمدة يومين متتاليين في منطقة كفريوبا بإشراف السباكة المدربة ايمان العبادي وبمشاركة عشرين سيدة من المجتمع المحلي، حيث جرى تدريبهن على الأدوات اللازم توفرها في المنازل لاستعمالها في أعمال السباكة ومهارات كشف حالات التسرب المائي في منازلهن وتعريفهن بأنواع الحنفيات وصيانتها وقطع توفير المياه وتنظيف مرافق الصرف الصحي للحد من فاقد المياه وخفض قيمة فاتورة المياه.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى