خبراء: تضمين الحكومة للسياحة في خطتها للتعافي الاقتصادي يسهم باستدامة القطاع وتمكينه

تم نشره الثلاثاء 31st آب / أغسطس 2021 12:18 مساءً
خبراء: تضمين الحكومة للسياحة في خطتها للتعافي الاقتصادي يسهم باستدامة القطاع وتمكينه
البترا

المدينة نيوز :-  قال خبراء سياحيون، إن الاهتمام الحكومي في دعم القطاع السياحي من خلال وضعه ضمن برنامج أولويات عملها الاقتصادي (2021 - 2023)، يسهم بالمحافظة على استدامة القطاع وتمكينه.
وبين عميد كلية السياحة والفندقة في الجامعة الأردنية فرع العقبة، الدكتور ابراهيم بظاظو لوكالة الانباء الأردنية (بترا)، أن القطاع السياحي يعتبر العمود الفقري في دعم اقتصاد الوطن وخزينة الدولة، وأكبر المساهمين في تأمين العملات الصعبة، وتشغيل الاردنيين في المحافظات.
وأكد أن وضع القطاع ضمن برنامج أولويات الحكومة الاقتصادي، هو قرار صائب وبالاتجاه الصحيح، ويعكس مدى مصداقية الحكومة في دعم القطاع من خلال تبنيها خطوات تنعكس على ارض الواقع، وتتجسد من خلال برامج عمل واضحة المعالم وبفترات محددة.
وبين ان التطورات ما بعد كورونا ليس كما قبلها، حيث سيكون هناك نشاط سياحي ملحوظ يعود بالخير والفائدة على دعم اقتصاد المملكة، ويجب ان ننطلق الى ما بعد كورونا بقوة اكبر في تنظيم وتطوير القطاع السياحي واعطائه الاولوية، لان القطاع يعد عنصرا اساسيا في تشغيل الشباب والقضاء على الفقر والبطالة وتنمية المناطق والمحافظات.
وفي هذا الشأن، أشار الى أن عملية تطوير القطاع السياحي ستعتمد بشكل اساسي على المؤسسات وما تحتويه من حاكمية وايد عاملة مدربة ومؤهلة تستطيع من خلالها توفير منتج سياحي ذي جودة، لافتا الى ان الاردن يمتلك مقومات سياحية كبيرة يمكن من خلالها الاستثمار في صناعة السياحة وخلق مشاريع صغيرة.
وقال الدكتور بظاظو، إن وضع القطاع السياحي ضمن اولويات الحكومة يسهم في تمكين الاستثمارات السياحية المحلية والعربية والاجنبية بعد تأثرها بجائحة كورونا، ويدعمها ويحافظ على منع تسربها الى الخارج، بالاضافة الى التشجيع على قدوم استثمارات اخرى.
من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة عوني قعوار، ان تضمين الحكومة للسياحة في برنامج أولويات عملها، جاء لأن القطاع السياحي من أكثر القطاعات تضرراً من جائحة كورونا وآخرها تعافياً، ولأهميته في تشغيل العمالة.
وثمن الاجراءات الحكومية بدعم القطاع السياحي، وتمديد برنامج إستدامة، وانشاء صندوق المخاطر السياحية، وضخ السيولة اللازمة لإطلاق حملة للترويج للأردن سياحيا وإعادة وضعها على خريطة العالم السياحية.
واشاد بالقرار الحكومي المتمثل بتخفيض نسبة اشتراكات المنتفعين من الضمان الاجتماعي، لمدة عشرة أعوام من 21 الى 13 بالمئة، مبينا أن هذا القرار سيسهم بتوفير الكثير من السيولة على اصحاب المؤسسات.
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة دالاس للسياحة والسفر والمستثمر بقطاع الطيران أمجد المسلماني، إن اهتمام الحكومة في القطاع السياحي ووضعه ضمن أولويات عملها، خطوة إيجابية.
واكد أهمية القطاع الذي حقق دخلا في عام 2019 وصل الى 1ر4 مليار دينار، في تحفيز ونمو الاقتصاد الوطني وتشغيل الاردنيين، اذ أن دعم القطاع وتشجيع وتعزيز الاستثمار فيه، سيكون له مردود جيد على اقتصاد المملكة، لافتا الى أنه كلما قدمت تسهيلات لدعم القطاع ستكون المداخيل والنتائج الاقتصادية افضل.
ووضعت الحكومة القطاع السياحي ضمن برنامج أولويات عملها للعامين المقبلين، والتي تهدف من خلال دعمها للقطاع الى جذب 5ر4 مليون سائح الى المملكة بحلول عام 2023.
وبحسب البرنامج الحكومي سيتحقق ذلك الهدف من خلال العمل على الاولويات التالية: الاستمرار بدعم الطيران العارض والمنخفض التكاليف، ومراجعة التشريعات بهدف تعزيز تنافسية القطاع وتسهيل نفاذ السياح، واطلاق الهوية السياحية الجديدة للاردن، وتطوير وتعزيز المنتجات والخدمات السياحية، وانشاء حساب المخاطر السياحية، واطلاق التأشيرات الالكترونية وحملات الترويج السياحي بالاسواق المستهدفة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات