الكرك: القطاع الزراعي يعاني من عدم الاستقرار بسبب قلة الامطار

تم نشره الثلاثاء 31st آب / أغسطس 2021 12:34 مساءً
الكرك: القطاع الزراعي يعاني من عدم الاستقرار بسبب قلة الامطار
امطار

المدينة نيوز :-  قال مدير زراعة الكرك المهندس مصباح الطراونة، إن القطاع الزراعي في المحافظة يعاني من عدم الاستقرار نتيجة قلة كميات الأمطار التي هطلت في الموسم الماضي.
وقال الطراونة لوكالة الانباء الاردنية (بترا)اليوم الثلاثاء، ان قلة هطول الامطار أثر سلبا على إنتاج الأراضي البعلية والمراعي والثروة الحيوانية والزراعة المروية التي تعتمد على مخزون السدود والمياه الجوفية والينابيع.
وأضاف ان 60 بالمئة من المواطنين يعملون في الزراعة، يعمل العدد الاكبر مهنم في تربية المواشي وزراعة المحاصيل الحقلية، مشيرا الى ان نسبة كبيرة من أراضي المحافظة تصلح لزراعة الحبوب.
وبين أن المساحة الكلية المزروعة بالأشجار المثمرة في المحافظة تبلغ حوالي 66250 دونما، فيما تبلغ المساحة الحرجية حوالي 205700 دونم ومساحة المراعي 360 ألف دونم، وتبلغ مساحة المحميات الرعوية 61 ألف، والأراضي القابلة للزراعة 897552 دونما.
واشار الى ان عدد الأغنام بلغ 449662 رأسا، وعدد الماعز 110086 رأسا، وعدد مزارع الدواجن اللاحم 166 مزرعة،اضافة الى عشر مزارع للدواجن البياض و17 بترا ارتوازية.
وقال ان المحافظة تحتضن عددا من المشاريع الزراعية كمشروع التشجير الوطني، وتحريج الخط الصحراوي.
واستعرض ابرز المعوقات التي تواجه القطاع الزراعي في الكرك كزيادة الاعتماد على مياه الأمطار وارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج وضعف التسويق الزراعي وتفشي الآفات الزراعية، وقلة المراعي والزحف العمراني .



مواضيع ساخنة اخرى