العمل تطلق دراسة تقييم قدرات وأداء أقسام ومديريات التشغيل

تم نشره الثلاثاء 31st آب / أغسطس 2021 12:57 مساءً
العمل تطلق دراسة تقييم قدرات وأداء أقسام ومديريات التشغيل
وزارة العمل

المدينة نيوز :-  أطلقت وزارة العمل اليوم الثلاثاء، دراسة "تقييم قدرات وأداء أقسام ومديريات التشغيل-خدمات التشغيل" التابعة للوزارة، وذلك بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.
وأكد مندوب وزير العمل، مساعد الأمين العام للوزارة عبد الله الجبور، خلال حفل الاطلاق، حرص الوزارة على تقييم أداء عملها في مختلف المديريات، واثرهاعلى أرض الواقع، بهدف تحسين وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.
وبين أن الدراسة تهدف الى تحليل قدرات وأداء أقسام ومديريات التشغيل التابعة للوزارة، وفعالية وملاءمة خدماتها وأثرها على سوق العمل ومقارنتها مع الممارسات الدولية الفضلى، لا سيما خدمات المساعدة في البحث عن عمل وبناء استنتاجات حول كيفية تحسين قدرات وأداء أقسام ومديريات التشغيل-خدمات التشغيل التابعة لوزارة العمل، وكذلك فعالية وملاءمة خدمات التشغيل الخاصة بهم.
وأضاف ان خدمات التشغيل في الوزارة تعمل على التشبيك بين الباحثين عن العمل وأصحاب العمل من خلال 17 قسما أو مديرية موزعة في كافة محافظات المملكة، عقد جلسات الارشاد المهني، حيث تسهم في تحسين المواءمة بين العرض والطلب في سوق العمل.
واشار إلى أن عدد الباحثين عن العمل المسجلين على المنصة الوطنية للتشغيل "سجل" الموجودة على موقع الوزارة الإلكتروني، بلغ 69630 في العام 2020، وبلغ عدد المشتغلين من خلال الوزارة في نفس العام حوالي 10300 مشتغل، جميعهم مشتركين بالضمان الاجتماعي في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية.
وأوصت الدراسة بضرورة تحديث الاستراتيجية الوطنية للتشغيل 2011- 2020 وهي وثيقة السياسة الرئيسية التي تحدد التوجه الاستراتيجي لخدمات وسياسات التشغيل في الأردن.
كما أوصت بتطوير إطار عمل شامل لإعادة تحديد دور ومهام مديريات وأقسام التشغيل التابعة للوزارة بما يتماشى مع المعايير الدولية ليشمل أيضًا تصميم برامج التدريب وإدارة إعانات البطالة.
وأوصت بتطوير النظام الوطني للتشغيل بحيث يتماشى مع المعايير العالمية لسهولة الاستخدام وكفاءة الأداء ورفع مستوى الصيانة الدورية، ورفع قدرات موظفي التشغيل في الوزارة في مجالات الارشاد المهني، بالإضافة إلى اجراء دراسات معمقة لتحديد اسباب عدم تنسيق عدد من أصحاب العمل مع أقسام ومديريات التشغيل في الوزارة للاستفادة من الخدمات المقدمة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى