كلية أبوغزاله الجامعية للابتكار ترعى دوري السومو روبوت لعام 2021

تم نشره الثلاثاء 31st آب / أغسطس 2021 04:08 مساءً
كلية أبوغزاله الجامعية للابتكار ترعى دوري السومو روبوت لعام 2021
د.طلال أبوغزاله

المدينة نيوز :-  استضاف ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي مسابقة السومو روبوت لعام 2021 والتي نظمها المعهد القومي للروبوت والتكنولوجيا (NIRT) برعاية كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار.

وشارك في المسابقة أكثر من 40 طالبا وطالبة من مختلف الفئات العمرية توزعوا على عشرة فرق تنافسوا جمعيا على لقب "بطل السمو روبوت".
وخلال حفل الافتتاح، أكد سعادة الدكتور طلال أبوغزاله على أهمية هذه المسابقات ذات الطابع التنافسي والإبداعي في مجال التكنولوجيا والابتكار، مضيفا أن الوطن العربي لديه الكثير من العقول المبدعة والعديد من المبتكرين الذين يحتاجون إلى البيئة المناسبة للإبداع.
وبين أن كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار توفر هذه البيئة الإبداعية من خلال البرامج الأكاديمية والتدريبية التي تقدمها، كما توفر حاضنة أعمال تعنى بالمبدعين والمبتكرين.
من جانبه أكد المهندس طارق النوايسة، مدير المعهد القومي للروبوت والتكنولوجيا، على أهمية هذه المسابقات في اكتشاف المواهب لدى الأطفال والشباب وتنميتها وتقديم الدعم لها، حيث أن المستقبل سيكون رقميا ويعتمد على الذكاء الاصطناعي بشكل كبير.
وبين النوايسة أن المسابقة مليئة بالتحدي وروح المنافسة، حيث يقوم كل فريق بتصميم روبوت لا يزيد عن (وزن 3 كغ و20x20سم) بناءً على مجموعة من المبادئ الفيزيائية الميكانيكية وبرمجته بخوارزمية (algorithm) معينة تجعله قادرا على استخدام قراءات المجسات (sensors) في إيجاد الروبوت الآخر ومحاولة إخراجه خارج الحلبة وحماية نفسه من الوقوع والهروب منه احياناً.
وفي نهاية المسابقة، وبعد تقييم التصاميم المشاركة، تم تكريم الفائزين وتوزيع الميداليات والشهادات لهم من قِبل مدير المعهد الأستاذ النوايسة ومساعد العميد للشؤون الإدارية والعلاقات الخارجية في كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار الأستاذ مأمون أبوالسباع، والمدير التنفيذي للتعليم الذكي في طلال أبوغزاله العالمية، الأستاذ فادي الداوود.



مواضيع ساخنة اخرى