تربوية الأعيان تبحث سير العمل في تطوير المناهج

تم نشره الثلاثاء 31st آب / أغسطس 2021 04:16 مساءً
تربوية الأعيان تبحث سير العمل في تطوير المناهج
احتماع لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان

المدينة نيوز :- بحثت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور وجيه عويس، اليوم الثلاثاء، مع رئيس المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج، الدكتور عزمي محافظة، سير العمل في تطوير المناهج المدرسية.
وقال العين عويس، خلال الاجتماع، الذي حضره الخبير التربوي الدكتور ذوقان عبيدات، إن أهمية وجود المركز تكمن في تطوير المناهج والكتب المدرسية والامتحانات وفقًا لأفضل الأساليب الحديثة وبما يتماشى مع احتياجات المملكة ومسيرة التعليم الأمثل، استنادً إلى الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.
وأشار إلى أهمية مراجعة وتطوير الإطار العام للمناهج والتقويم ابتداء من مرحلة الطفولة المُبكرة حتى الصف الثاني عشر، والنتاجات التعليمة العامة والخاصة بالمباحث جميعها، واستراتيجيات التدريس والتقييم والتقويم.
من جانبه، تحدث محافظه حول ضرورة تبني توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية في محور تطوير المناهج، من خلال خطوات تحدد نواحي القصور والضعف، التي تعاني منها المناهج القائمة، وتحديد أهداف خطة التطوير ومحتوى المنهج، وطرق وأساليب تجربة المنهج المطور.
وأشار إلى أهمية اختيار طرق وأساليب التدريس والاستراتيجيات، التي تتناسب مع كل موضوع للمواد، وتحديد الأنشطة التربوية سواء الصيفية أو غير الصيفية، واختيار الوسائل والتقنيات التعليمية، وتهيئة الجو العام لتجربة المنهج المطور.
وأكد محافظة أهمية تطوير المنهج، بهدف الارتقاء بالعملية التربوية، والاستجابة لنتائج البحوث والدراسات العلمية، والاستجابة لرغبة الرأي العام. بدوره، تحدث عبيدات عن أهمية تطوير امتحان الثانوية العامة، الذي تضمن مسيرة الطلبة من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر، لافتًا إلى أن الامتحان لا يحدد مصير الطلبة، وهو ما يدعو إلى العمل على تطوير رؤية تربوية شاملة تقوم على التحليل والاستنتاج.



مواضيع ساخنة اخرى