ملك البحرين: يجب مراعاة معتقدات أفغانستان وقيمها

تم نشره الأربعاء 01st أيلول / سبتمبر 2021 07:49 مساءً
ملك البحرين: يجب مراعاة معتقدات أفغانستان وقيمها
ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة

المدينة نيوز :- قال ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، الأربعاء، إنه يجب مراعاة واحترام معتقدات أفغانستان وقيمها.

جاء ذلك خلال استقباله في قصر الصخير، وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندي "ف. مور اليدهاران"، الذي وصل المنامة الاثنين، في زيارة غير محددة المدة.

وتمكنت حركة "طالبان"، غريمة الهند والقريبة من باكستان، من السيطرة على أفغانستان كلها تقريبا، خلال 10 أيام، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتمل نهاية أغسطس/ آب الماضي.

وأفادت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، بأن "اللقاء بحث عددا من القضايا والتطورات موضع الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي".

وأكد ملك البحرين "أهمية الدعم الدولي للتنمية والاستقرار في أفغانستان والاستمرار بتقديم الإغاثة الإنسانية اللازمة، مع مراعاة احترام معتقداتها وقيمها".

وللهند موقف مناهض لـ"طالبان"، واتهمت، مرارا، عدوتها اللدود باكستان بدعم الحركة الأفغانية، في ظل مخاوف نيودلهي على مصالحها واستثماراتها الاقتصادية في أفغانستان، وكذلك مساندة حركة التحرر في إقليم كشمير.

وخاضت باكستان، الداعمة لتحرر كشمير، والهند 3 حروب أعوام 1948 و1965 و1971، ما أسفر عن مقتل نحو 70 ألف شخص من الطرفين.

وتُتهم "طالبان" في نسختها الأولى من الحكم بالتشدد والارتباط بتنظيم "القاعدة"، ما قاد إلى إسقاط حكمها، عام 2001، على يد تحالف عسكري دولي، بقيادة الولايات المتحدة.

وآنذاك، اتهمت واشنطن "طالبان" بالارتباط بتنظيم "القاعدة"، الذي تبنى هجمات بالولايات المتحدة في 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

وعقب سيطرتها على العاصمة كابل، الشهر الماضي، أعلنت "طالبان" عفوا عاما عن موظفي الدولة، واعتزامها تشكيل حكومة على قاعدة واسعة، وتعهدت بألا تُستخدم أفغانستان منطلقا للإضرار بأي دولة أخرى.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى