وزارة الخارجية: لدينا أميركيون لا يزالون في أفغانستان

تم نشره الأربعاء 01st أيلول / سبتمبر 2021 11:17 مساءً
وزارة الخارجية: لدينا أميركيون لا يزالون في أفغانستان
لا يزال هناك 100-200 أميركي في أفغانستان بحسب الخارجية الأميركية

المدينة نيوز :- قالت وكيلة وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية، الثلاثاء، إن هناك 100 – 200 مواطن أميركي موجودون في أفغانستان، بالإضافة إلى أفغان عملوا مع الولايات المتحدة، مضيفة أن "الأولوية الآن هي لإخراجهم".

وأضافت فيكتوريا نيولاند إن وزير الخارجية "واصل اتصالاته الدولية لتسهيل خروج الأميركيين والأفغان من أفغانستان وإعادة فتح مطار كابل. وهذه الاتصالات ستتواصل في الأيام المقبلة".

وأكدت "جهودنا لن تتوقف قبل خروج كل الأميركيين والأفغان الذين يريدون الخروج من أفغانستان"، مضيفة أن الاتصالات معهم متواصلة "وستتواصل طالما دعت الحاجة"، داعية طالبان إلى "احترام تعهداتها بالسماح للذين يريدون الخروج من الأراضي الأفغانية".

و قال مسؤول أمريكي الأربعاء إن غالبية الأفغان الذين تعاونوا مع واشنطن وأرادوا المغادرة إلى الولايات المتحدة لم يتم إجلاؤهم من أفغانستان، مضيفا أن الدبلوماسيين "يشعرون بالذنب" من الخيارات التي اضطروا الى اتخاذها خلال عمليات الجسر الجوي في كابول.

وقد يطال ذلك آلاف الأشخاص مع أفراد عائلاتهم.

وقال هذا المسؤول الكبير في الخارجية الأمريكية الذي كان في الخطوط الأمامية خلال عملية الإجلاء الضخمة التي انتهت الإثنين مع الانسحاب النهائي للولايات المتحدة من أفغانستان "أود أن أقول إن الأمر يتعلق بغالبية هؤلاء بناءً على شهادات أشخاص تمكنا من دعمهم".

وأكد للصحافيين طالبا عدم الكشف عن هويته "نعتزم الاستمرار" و"القيام بكل ما هو ممكن في الأسابيع والأشهر المقبلة لاحترام هذا الالتزام ومساعدة أولئك الذين يريدون مغادرة أفغانستان".

وأتاحت عملية الإجلاء رحيل 123 ألف شخص منذ 14 آب عشية وصول طالبان إلى كابول.

لم تتمكن وزارة الخارجية من تحديد كم من هؤلاء من الأفغان الذين تقدموا بطلبات للحصول على تأشيرات هجرة خاصة وعدت واشنطن بمنحها للمترجمين والموظفين الآخرين الذين تعانوا مع الجيش أو الخارجية الأمريكية والمهددين من المتمردين السابقين الذين وصلوا إلى السلطة الآن.

ويبقى عددهم الاجمالي غير معروف.

مطلع آب أفاد البيت الأبيض أن حوالى 20 ألف أفغاني تعاونوا مع الأمريكيين، طلبوا استقبالهم في الولايات المتحدة أي نحو 100 ألف شخص مع أفراد اسرهم. لكن يتم التداول بأرقام أعلى.

وقال الدبلوماسي الأمريكي "كل الذين شهدوا" على عملية الإجلاء "تطاردهم الخيارات التي اضطررنا لاتخاذها والأشخاص الذين لم نتمكن من مساعدتهم على المغادرة خلال المرحلة الأولى من العملية".

وأضاف "لقد استلزم الأمر تقديم تنازلات واتخاذ خيارات مؤلمة حقًا (...) بالنسبة لي في محاولتي تحديد أولوياتنا في الأيام التي كان لدينا فيها نظام فعال مع طالبان لتسهيل وصول الحافلات (...) وللموظفين القنصليين الأمريكيين الذين كانوا بشجاعة عند نقاط العبور الى جانب جنود المارينز أو الجيش الأمريكي وقوات حلف شمال الأطلسي لمحاولة التعرف على أشخاص وسط الحشود، أو لأولئك الذين خرجوا وساروا بين الأفغان بحثًا عن أشخاص يحملون جواز سفر أمريكيا أو بطاقة إقامة دائمة أمريكية".

ولفت المسؤول إلى وضع "صعب" مع تجمع حشود من الأفغان عند مداخل مطار كابول، وقد يتحول إلى "أعمال شغب في أي لحظة".

وقال البيت الأبيض انه ليس هناك تسرع للاعتراف بطالبان لا من الولايات المتحدة ولا من أي دولة أجرينا معها محادثات .

وقال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة "أجلت 6 آلاف عسكري وأكثر من 123 ألف مدني من أفغانستان".

وكرر قادة طالبان، الثلاثاء، تأكيدات سابقة بالسماح للأفغان الذين يحملون جوازات سفر وتأشيرات بالمغادرة، بغض النظر عن دورهم خلال التواجد الأميركي. ويقدر عدد الأميركين الباقين في أفغانستان بأقل من 300، بعضهم اختار ذلك، والبعض الآخر لم يتمكنوا من الوصول إلى المطار.

وعلى الرغم من تعهدات حركة طالبان باحترام حق النساء في الدراسة والعمل، إلا إن كثيرين من الأفغان متوجسون من عودة الحركة إلى الوضع الذي سبق دخول القوات الأميركية، والذي حرمت فيه النساء من التعليم، وفرضت الأحكام الدينية المتشددة.

الحرة + أ ف ب 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات