التعليم النيابية تبحث والسفير المصري سبل تعزيز التعاون الثنائي

تم نشره الخميس 02nd أيلول / سبتمبر 2021 03:56 مساءً
التعليم النيابية تبحث والسفير المصري سبل تعزيز التعاون الثنائي
لجنة التعليم والشباب النيابية

المدينة نيوز :- بحثت لجنة التعليم والشباب النيابية مع السفير المصري لدى المملكة شريف كامل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في المجالات كافة لا سيما في المجال التعليمي.

وأكد رئيسها النائب الدكتور بلال المومني خلال اللقاء الذي عُقد بدار مجلس النواب اليوم الخميس عمق العلاقات الأخوية الراسخة والمتينة بين الأردن ومصر والمستوى المتقدم الذي وصلت اليه بفضل قيادتي البلدين الشقيقين الامر الذي يحتم علينا ادامة التنسيق والتشاور حيال جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين.

وأشار المومني وكامل في مستهل اللقاء الى القمة الثلاثية الأردنية المصرية الفلسطينية التي تعقد في القاهرة اليوم الخميس مؤكدين ان الأردن ومصر هما الأقرب للقضية الفلسطينية التي تشكل العصب الحيوي للامة العربية ولا بد من توحيد الجهود وتنسيق المواقف حتى ان ينال الشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967.

وثمن المومني جهود مصر الشقيقية في تعزيز التعاون التعليمي واهتمامها بالطلبة الأردنيين في الجامعات المصرية التي تتمتع بالكفاءة والسمعة الطيبة والعراقة مشيراً الى ان المكانة المرموقة التي تحظى بها تلك الجامعات هي الأساس لجذب وتوجه الاف الطلبة الأردنيين للتعلم في مصر.

وأعرب المومني خلال اللقاء الذي حضره امين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مأمون الدبعي والنائبان روعة الغرابلي وأسماء الرواحنة عن تقديره وشكره للدور الذي يقوم به السفير كامل على صعيد تمتين العلاقات الثنائية ومد جسور وسبل التعاون المشترك خاصة بالتبادل التعليمي لافتاً الى ان هذا اللقاء يؤكد حرصه واهتمامه على تطوير العلاقات التعليمية واليات النهوض بها.

وأشاد المومني بحجم المنح التي تقدمها مصر الشقيقة لطلبة الاردن خصوصاً في تخصص الطب معرباً عن امله بان يتم زيادة عدد المنح والمقاعد للطلبة الأردنيين سواء في مرحلة البكالوريوس او الدراسات العليا.

كما طالب بمنح الطلبة الأردنيين خصومات على الرسوم الجامعية نظراً لحجم الأعباء والظروف المعيشية التي يعانون منها مشيراً في الوقت ذاته الى ضرورة مراعاة الظروف والتحديات التي مر بها الأردن وموجات اللجوء التي تعرض لها على مر التاريخ والتي شكلت عبئاً على موارده الطبيعية وبناه التحتية.

كما طرح المومني امام السفير عدد من الملاحظات والصعوبات التي تواجه الطلبة الأردنيين في مصر معرباً عن ثقته بان يتم اخذها بعين الاعتبار والعمل على تجاوزها حيث ان مصر حريصة على مصالح أبنائنا الطلبة وتعاملهم كالطلبة المصريين.

بدوره قال السفير المصري ان العلاقات الأردنية المصرية تشكل انموذجاً في العلاقات العربية العربية وهناك تنسيق على جميع المستويات وتعاون مستمر إزاء جميع القضايا مؤكداً حرص بلاده على تعزيزها على مختلف الصعد بما يحقق المصالح المشتركة لكلا البلدين والشعبين الشقيقين.

وفيما يخص الشأن التعليمي أشار كامل الى ان هناك برنامجا تنفيذيا يحكم العلاقة بين مصر والأردن وهناك اتصالات مستمرة بين الجانبين وقد تم زيادة المنح الدراسية بواقع 20 % لتصبح 60 منحة بدلا من 50 مبدياً استعداده للعمل على تعزيز التعاون التعليمي ومتابعة جميع الملاحظات التي قدمتها اللجنة حرصاً على خدمة شعوبنا وطلبتنا .

واكد ان مصر والأردن متميزان في التعليم كما ان الطلبة الأردنيين متميزون وجميع الذين تخرجوا من كليات الطلب على كفاءة عالية مشيراً الى أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بما يخدم الشعبين الشقيقين.

من جهته قال الدبعي ان علاقات التبادل الثقافي بين الأردن ومصر تاريخية وممتدة حيث تعد مصر مقصداً لجميع الطلبة الأردنيين نظراً لجودة التعليم في جامعاتها مشيراً الى ان هناك نحو 4639 طالباً على مقاعد الدراسة الجامعية في مصر الشقيقة منهم 168 طالباً حاصل على منحة من الحكومة المصرية بالمقابل هناك 2139 طالباً مصرياً على مقاعد الجامعية في الأردن منهم 120 طالباً حاصل على منحة من الحكومة الأردنية.

وأشار الدبعي الى ان تلك العلاقة ينظمها برنامج تنفيذي انتهى عام 2020 ونحن الان بصدد توقيع برنامج جديد وهناك تعاون غير مسبوق على المستوى التعليمي لخدمة الطلبة في كلا البلدين مثمناً في الوقت ذاته زيادة المنح التي قدمتها مصر للأردن وخاصة في تخصص الطب.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات