الاسكوا: الفقر في لبنان يطال 74 بالمئة من السكان

تم نشره الجمعة 03rd أيلول / سبتمبر 2021 07:33 مساءً
الاسكوا: الفقر في لبنان يطال 74 بالمئة من السكان
فقير

المدينة نيوز :- أعلنت لجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا)، عن تفاقم الفقر في لبنان إلى حدّ هائل في غضون عام واحد، ليطال 74 بالمئة من السكان.
وفي دراسة بعنوان "الفقر المتعدد الأبعاد في لبنان: واقع أليم وآفاق مبهمة"، قالت الاسكوا": إذا ما تم أخذ أبعاد أوسع من الدخل في الاعتبار، كالصحة والتعليم والخدمات العامة، تصل نسبة الذين يعيشون في فقر متعدد الأبعاد إلى 82 المئة من السكان".
وأضافت أن " نسبة السكان الذين يعانون من الفقر المتعدد الأبعاد قد تضاعفت تقريبًا بين عامي 2019 -2021 من 42 الى 82 بالمئة".
وذكّرت الدراسة، أن " الصدمات المتداخلة لسعر الصرف، الذي كان ثابتاً منذ مطلع القرن، ولّدت ضغوطًا هائلة، فانخفضت قيمة العملة وارتفعت معدلات التضخم في الفترة من حزيران 2019 إلى حزيران من هذا العام بنسبة 281 بالمئة، فتدنى المستوى المعيشي للسكان اللبنانيين وغير اللبنانيين، وانتشر الحرمان".
وأضافت " أما الفقر المدقع المتعدد الأبعاد، أي حالة الحرمان في بعدين أو أكثر من أبعاد الفقر، فأصبح يطال 34 بالمئة من السكان اليوم، وفي بعض المناطق اللبنانية أكثر من نصفهم، بحسب الدراسة.
يذكر أن هذه الدراسة تأتي بعد عام من إصدار (الإسكوا) تقديراتها حول ارتفاع معدّلات الفقر في لبنان في العام الفائت، حيث كانت أشارت إلى أن الفقر طال 55 بالمئة من السكان تقريباً".
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى