منحة من كابيتال بنك لتنفيذ اجراءات الطاقة المتجددة في 4 مدارس بمأدبا والبلقاء

تم نشره السبت 04 أيلول / سبتمبر 2021 02:09 مساءً
منحة من كابيتال بنك لتنفيذ اجراءات الطاقة المتجددة في 4 مدارس بمأدبا والبلقاء
من توقيع الاتفاقية

منحة من كابيتال بنك لتنفيذ اجراءات الطاقة المتجددة في 4 مدارس بمأدبا والبلقاء

نسخ الرابط
عمان 4 أيلول (بترا) - وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية /صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة مع كابيتال بنك، اتفاقية لدعم برنامج تدفئة المدارس الذي بدأ الصندوق تنفيذه منذ عام 2016 وانجز لتاريخه 157 مدرسة موزعة على محافظات المملكة.
وبحسب بيان صدر عن الصندوق، اليوم السبت، وقع الاتفاقية وزيرة الطاقة والثروة المعدنية/ رئيس لجنة ادارة صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة المهندسة هالة زواتي، والرئيس التنفيذي لكابيتال بنك داود الغول.
وبموجب الاتفاقية يقدم البنك منحة كاملة لتنفيذ اجراءات الطاقة المتجددة ورفع كفاءة الطاقة في اربع مدارس في محافظتي مأدبا والبلقاء، فيما تنفذ وزارة الطاقة والثروة المعدنية مشروع التعاون ضمن عدة مراحل، تشمل الاولى تدفئة اربع مدارس.
واكدت زواتي أهمية الاتفاقية في دعم قطاع التربية والتعليم والاستثمار الايجابي في مستقبل اجيالنا من خلال تهيئة بيئة صفية ملائمة للتعليم، لافتة الى دور الشراكة مع القطاع الخاص الاردني والمانحين الدوليين لدعم وتنفيذ مبادرة جلالة الملك لتدفئة المدارس، وتنسيق الجهد الوطني مع مختلف المؤسسات. واضافت ان صندوق تشجيع الطاقة المتجددة يعمل وبالشراكة مع مختلف المؤسسات والشركات والهيئات المانحة الدولية والمحلية لتنفيذ برامج وطنية شاملة تهدف الى دعم استثمارات وبرامج الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بهدف احداث اثر اقتصادي واجتماعي مباشر، وتحقيق الاهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة في الأردن. واوضحت زواتي ان برنامج الصندوق المخصص للمدارس حقق نجاحا كبيرا واحدث اثرا مباشرا على البيئة الصفية، وانجز لليوم 157 مدرسة موزعة على جميع محافظات المملكة وبتكلفة نحو 10 ملايين دينار.
ووصف الرئيس التنفيذي لكابيتال بنك داود الغول، الاتفاقية بانها تندرج في اطار المسؤولية المجتمعية للبنك الذي يولي قطاع التعليم اهمية قصوى، باعتباره احد محركات التنمية التي يسعى البنك بجميع امكانياته وقدراته الى تسريعها.
واضاف ان البنك يحقق ذلك من خلال دعمه لمشروعات ومبادرات تدعم هذا القطاع الحيوي وتعمل على تهيئة البنية التحتية الملائمة والمحفزة والامنة للطلبة، ما يعزز من انتمائهم لمدارسهم ويرفع من مستوى تحصيلهم العلمي، مثل مشروع برنامج تدفئة المدارس الذي ستنعكس اثاره الايجابية على العملية التعليمية مستقبلا.
واشار المدير التنفيذي لصندوق تشجيع الطاقة المتجددة الدكتور رسمي حمزة، الى ان برنامج تدفئة المدارس يشمل تنفيذ اعمال انظمة التدفئة او التبريد او كلاهما معا، وتركيب انظمة الطاقة المتجددة، "الخلايا الكهروضوئية" على اسطح الابنية المدرسية، والقيام بالأعمال المتعلقة بترشيد استهلاك الطاقة من صيانة عامة للمباني والغرف الصفية وتبديل مصابيح الانارة بمصابيح موفرة للطاقة نوع"ليد"، وتركيب انظمة السخانات الشمسية لتامين احتياجات المدارس من المياه الساخنة.
ويشمل برنامج الصندوق تنفيذ حملة توعية شاملة للطلبة والمعلمين والمجتمع المحلي حول تطبيقات ترشيد استهلاك الطاقة والطاقة المتجددة.
-- (بترا)