الدوحة.. طالبان وباكستان تبحثان إعادة إعمار أفغانستان

تم نشره الأحد 05 أيلول / سبتمبر 2021 05:36 مساءً
الدوحة.. طالبان وباكستان تبحثان إعادة إعمار أفغانستان
سهيل شاهين

المدينة نيوز :- أعلن المتحدث باسم حركة "طالبان" في قطر سهيل شاهين، السبت، أن وفدا من الحركة بحث مع وفد باكستاني، في العاصمة القطرية الدوحة، إعمار أفغانستان، والمساعدات الإنسانية، والعلاقات الثنائية.

وأضاف شاهين، في تغريدة عبر تويتر، أن "إن شير محمد عباس ستانيكزاي نائب مدير المكتب السياسي للحركة والوفد المرافق له التقوا سفير باكستان لدى قطر سيد أحسن رضا شاه".

وأوضح المتحدث أن "الجانبين ناقشا الوضع الأفغاني الحالي، والمساعدات الإنسانية والعلاقات الثنائية القائمة على المصالح والاحترام المتبادلين، وإعادة إعمار أفغانستان، والقضايا المتعلقة بتسهيل حركة الناس في معبر "تورخام" الواقع بمقاطعة خيبر باختونخوا (شمال غربي باكستان)، و معبر "سبين بولداك" بولاية قندهار" (جنوبي أفغانستان)".

وأغلقت إسلام أباد معبر "تورخام" الحدودي أمام المواطنين الأفغان الذين يعتزمون الوصول إلى باكستان ولا تسمح إلا بعودة الأفغان إلى بلادهم.

و رغم فتح معبر سبين بولداك-شامان الحدودي للحركة عبر الحدود بوثائق سفر صالحة، أغلقت باكستان، الخميس، الحدود بحجة "تهديدات أمنية".

وتأمل إسلام أباد ، التي تطالب منذ فترة طويلة باتخاذ إجراءات ضد المسلحين الذين يقال إنهم متمركزون داخل أفغانستان ويهاجمون قوات الأمن الباكستانية بشكل متكرر، في إنهاء مثل هذه الهجمات، بعد استيلاء طالبان على السلطة.

وفي وقت سابق اليوم، توجه وفد باكستاني يرأسه رئيس وكالة المخابرات (ISI)، فايز حميد إلى كابل، لبحث آخر التطورات في أفغانستان، والعلاقات المستقبلية بين البلدين".

وسيطرت طالبان على أفغانستان، خلال 10 أيام، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتمل نهاية أغسطس/آب الماضي.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى