ليبيا.. كوبيش والمنقوش يبحثان جهود حل الأزمة وصولا للانتخابات

تم نشره الأحد 05 أيلول / سبتمبر 2021 08:23 مساءً
ليبيا.. كوبيش والمنقوش يبحثان جهود حل الأزمة وصولا للانتخابات
نجلاء المنقوش

المدينة نيوز :- بحث مبعوث الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش ووزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، الأحد، الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة بالبلاد، وصولا للانتخابات المقرر إجراؤها أواخر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

جاء ذلك خلال لقاء جمع المنقوش بالمبعوث الأممي في العاصمة طرابلس، بحسب بيان لوزارة الخارجية الليبية.

وذكر البيان أن الطرفين استعرضا مخرجات الاجتماع الوزاري التشاوري لدول جوار ليبيا، والذي احتضنته الجزائر مؤخرا، حيث أبدى كوبيش ترحيبه بالبيان الصادر في ختام هذا الاجتماع، ودعمه لما ورد فيه.

والإثنين الماضي، احتضنت الجزائر اجتماع دول الجوار الليبي، بمشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية، ووزراء خارجية الجزائر، وتونس، وليبيا، ومصر، والسودان، والنيجر، وتشاد، والكونغو الديمقراطية، استمر ليومين.

واتفق المجتمعون في ختام الاجتماع على تنسيق جهودهم لإنهاء الأزمة وإرسال وفد وزاري إلى ليبيا، للتواصل مع جميع الأطراف، بهدف تقييم مسار العملية السياسية الذي يسبق الانتخابات.

كما ناقش لقاء كوبيش والمنقوش، وفق البيان، النتائج المشجعة التي حققتها اجتماعات (لجنة) 5+5 حتى الآن، وعبرا عن تفاؤلهما بما توصلت إليه هذه اللجنة.

وعقدت اللجنة العسكرية (5+5) التي تضم 5 أعضاء من الحكومة المعترف بها دوليا، و5 من طرف مليشيا خليفة حفتر، اجتماعات آخرها كان قبل أسبوعين بمدينة سرت (غرب)، وجرى التوصل إلى استمرار وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين الطرفين وفتح الطريق الرابط بين المنطقة الشرقية والغربية.

وتابع بيان الخارجية الليبية أن اجتماع كوبيش والمنقوش ناقش مبادرة استقرار ليبيا (دون تقديم تفاصيل حولها) وسعي البلاد لتنظيم ورئاسة مؤتمر دولي أوائل اكتوبر/ تشرين الأول القادم، كأول مبادرة ليبية خالصة تهدف لوضع الآليات العملية الخاصة، بتنفيذ مخرجات مؤتمري برلين 1 و2 (عقدا العام الجاري والماضي) وصولا إلى الانتخابات.

وعانت ليبيا لسنوات صراعا مسلحا، حيث نازعت مليشيا حفتر الحكومة المعترف بها دوليا على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط، غير أنه شهد انفراجا سياسيا مؤخرا، ففي 16 مارس/ آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة وطنية ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في ديسمبر 2021.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة النائب العتوم : سأعمل أن يكون مهرجان جرش طوال أيام السنة
الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل
الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي الصفدي: لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي
البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة البلبيسي : لا موجة كورونا جديدة وحملة التطعيم ناجحة
الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية الخارجية تدين الاعتداءات المستمرة لميليشيا الحوثي على السعودية
تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة تركيا والنرويج تثمنان دور الأردن في استقرار المنطقة
الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الملك يلقي خطابا مسجلا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر جريمة قتل أستاذ أردني تهز الجزائر
قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية قصة بكاء الأسير قادري بعد سماعه أردنية تدعو لأسرى نفق الحرية
غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص غرامة 5 آلاف دينار لكل شخص يشغل تطبيق نقل غير مرخص
العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة العثور على جثة أربعيني داخل منزله بالرصيفة
جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء) جهازان جديدان فني وإداري للفيصلي (أسماء)
العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة العيسوي يعقد اجتماعات مع شيوخ ووجهاء الكرك لمتابعة مطالب المحافظة
ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان ضبط أحداث متسولين يمارسون القمار في عمان
الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام الناصر: لا زيادة على رواتب الموظفين هذا العام
قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن نفق الحرية وفرار الأسرى