ليبيا.. كوبيش والمنقوش يبحثان جهود حل الأزمة وصولا للانتخابات

تم نشره الأحد 05 أيلول / سبتمبر 2021 08:23 مساءً
ليبيا.. كوبيش والمنقوش يبحثان جهود حل الأزمة وصولا للانتخابات
نجلاء المنقوش

المدينة نيوز :- بحث مبعوث الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش ووزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، الأحد، الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة بالبلاد، وصولا للانتخابات المقرر إجراؤها أواخر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

جاء ذلك خلال لقاء جمع المنقوش بالمبعوث الأممي في العاصمة طرابلس، بحسب بيان لوزارة الخارجية الليبية.

وذكر البيان أن الطرفين استعرضا مخرجات الاجتماع الوزاري التشاوري لدول جوار ليبيا، والذي احتضنته الجزائر مؤخرا، حيث أبدى كوبيش ترحيبه بالبيان الصادر في ختام هذا الاجتماع، ودعمه لما ورد فيه.

والإثنين الماضي، احتضنت الجزائر اجتماع دول الجوار الليبي، بمشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية، ووزراء خارجية الجزائر، وتونس، وليبيا، ومصر، والسودان، والنيجر، وتشاد، والكونغو الديمقراطية، استمر ليومين.

واتفق المجتمعون في ختام الاجتماع على تنسيق جهودهم لإنهاء الأزمة وإرسال وفد وزاري إلى ليبيا، للتواصل مع جميع الأطراف، بهدف تقييم مسار العملية السياسية الذي يسبق الانتخابات.

كما ناقش لقاء كوبيش والمنقوش، وفق البيان، النتائج المشجعة التي حققتها اجتماعات (لجنة) 5+5 حتى الآن، وعبرا عن تفاؤلهما بما توصلت إليه هذه اللجنة.

وعقدت اللجنة العسكرية (5+5) التي تضم 5 أعضاء من الحكومة المعترف بها دوليا، و5 من طرف مليشيا خليفة حفتر، اجتماعات آخرها كان قبل أسبوعين بمدينة سرت (غرب)، وجرى التوصل إلى استمرار وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين الطرفين وفتح الطريق الرابط بين المنطقة الشرقية والغربية.

وتابع بيان الخارجية الليبية أن اجتماع كوبيش والمنقوش ناقش مبادرة استقرار ليبيا (دون تقديم تفاصيل حولها) وسعي البلاد لتنظيم ورئاسة مؤتمر دولي أوائل اكتوبر/ تشرين الأول القادم، كأول مبادرة ليبية خالصة تهدف لوضع الآليات العملية الخاصة، بتنفيذ مخرجات مؤتمري برلين 1 و2 (عقدا العام الجاري والماضي) وصولا إلى الانتخابات.

وعانت ليبيا لسنوات صراعا مسلحا، حيث نازعت مليشيا حفتر الحكومة المعترف بها دوليا على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط، غير أنه شهد انفراجا سياسيا مؤخرا، ففي 16 مارس/ آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة وطنية ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في ديسمبر 2021.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة
أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار أسعار السيارات الهجينة سترتفع بمبلغ لا يقل عن 1000 دينار
حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022 حرمان الفيصلي والحسين إربد من الرخصة الآسيوية لموسم 2022
وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط وكالة الطاقة الدولية: الحياد الكربوني سيؤدي الى انخفاض أسعار النفط
الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر الملكة رانيا العبدالله تلتقي الشيخة موزا بنت ناصر
البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره
الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025 الضمان : الغاء التقاعد المبكر لكل من تقل اشتراكاته عن 36 شهرا بحلول 2025
عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق عزايزة يوضح: اتفقنا على مُداخلة مدتها 5 دقائق