السودان والأمم المتحدة يبحثان تنسيق جهود إنجاح الفترة الانتقالية

تم نشره الأحد 05 أيلول / سبتمبر 2021 08:46 مساءً
السودان والأمم المتحدة يبحثان تنسيق جهود إنجاح الفترة الانتقالية
عبد الفتاح البرهان

المدينة نيوز :- بحثت السلطات السودانية مع بعثة الأمم المتحدة المتكاملة (يونيتامس)، الأحد، تنسيق جهود إنجاح الفترة الانتقالية والتحول الديمقراطي بالبلاد.

جاء ذلك في لقاءين منفصلين لرئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان وعضو المجلس ياسر العطا، مع رئيس بعثة "يونيتامس" فولكر بيرتس، وفق بيان صادر عن مجلس السيادة اطلعت عليه الأناضول.

وذكر البيان أن البرهان بحث مع فولكر عملية تنسيق الجهود بين الحكومة السودانية والبعثة الاممية من أجل إنجاح الفترة الانتقالية والتحول الديمقراطي.

في 21 أغسطس/آب 2019، بدأت بالسودان فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الخرطوم اتفاقية لإحلال السلام (اتفاق سلام جوبا)، في 3 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضح بيرتس، وفق البيان، أن اللقاء تناول سير تنفيذ بند الترتيبات الأمنية حسب "اتفاقية سلام جوبا" إلى جانب الخدمات التنموية.

وأضاف أن اللقاء ناقش كل القضايا ذات الاهتمام المشترك بين السودان والبعثة الأمنية، قبل ذهابه إلى نيويورك لإحاطة مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل بشأن عمل البعثة.

واشار إلى أن اللقاء تطرق إلى مسألة التنسيق بين الحكومة السودانية والدول المانحة لدعم الفترة الانتقالية.

وفي لقاء أخر مع عضو مجلس السيادة ياسر العطا، بحسب البيان ذاته، بحث بيرتس "الدور الذي تضطلع به البعثة الأممية لدعم الحكومة وتنفيذ مهامها في مقدمتها تخفيف السلام الشامل والأمن والاستقرار وصون حقوق الإنسان وحماية المدنيين، واستنفار المؤسسات المالية الإقليمية والدولية لتحقيق تلك الأهداف".

وفي يونيو 2020، أنشأت الأمم المتحدة بعثة "يونيتامس"، لمساعدة عملية الانتقال السياسي في السودان، ودعم عملية السلام، والمساهمة في حماية المدنيين خاصة في إقليم دارفور (غرب).

وفي 3 يونيو/حزيران الماضي، اعتمد مجلس الأمن بالإجماع قرارا بتمديد ولاية "يونيتامس" لمدة عام حتى 3 يونيو/حزيران 2022.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى