هاتفيا.. السيسي يبحث مع الرئيس الإسرائيلي إحياء عملية السلام

تم نشره الأحد 05 أيلول / سبتمبر 2021 10:47 مساءً
هاتفيا.. السيسي يبحث مع الرئيس الإسرائيلي إحياء عملية السلام
السيسي و الرئيس الإسرائيلي

المدينة نيوز :- بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، الأحد، جهود إعادة إحياء مباحثات السلام.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه السيسي، بحسب بيان للرئاسة المصرية، بعد يومين من قمة مصرية أردنية فلسطينية بالقاهرة تطرقت لجهود إحياء عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية المتوقفة منذ 2014.

وأوضحت الرئاسة المصرية أن الاتصال تناول "العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك في ضوء المخاطر المحيطة بالمنطقة، وجهود إعادة إحياء مباحثات السلام".

وتسلم هرتسوغ (61 عاما)، في 7 يوليو/تموز الماضي، مهام منصبه رئيسا جديدا لإسرائيل، لمدة 7 سنوات غير قابلة للتمديد.

وهذا هو أول اتصال هاتفي بين السيسي مع هرتسوغ منذ توليه منصبه.

وفي 16 يوليو، نشر هرتسوغ، عبر حسابه على "تويتر"، رسالة من السيسي تتركز على التهنئة بالمنصب الجديد، وأهمية الجهود المشتركة لتحقيق حل عادل للقضية الفلسطينية.

وتقود مصر دورا لافتا منذ سنوات في ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، برز مؤخرا بوساطتها المدعومة دوليا بوقف الحرب على غزة، في مايو/أيار الماضي، وما تلاها من قيادة محاولات عربية لإحياء عملية السلام المتوقفة منذ 2014.

ومنذ أبريل/نيسان 2014، توقفت المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني؛ جراء رفض تل أبيب وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وتنصلها من خيار حل الدولتين.

ويأتي الاتصال الهاتفي بعد أيام من إعلان قناة "كان" العبرية الرسمية، الأربعاء، أن لقاءً بين رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت مع السيسي سيعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية "قريبا"، دون تأكيد رسمي من القاهرة.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى