الغذاء والدواء ترفع نسبة استهداف المواد المعدة للتلامس مع الغذاء

تم نشره الإثنين 06 أيلول / سبتمبر 2021 04:22 مساءً
الغذاء والدواء ترفع نسبة استهداف المواد المعدة للتلامس مع الغذاء
مواد غذائية

المدينة نيوز :- قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، إن المؤسسة رفعت نسبة استهداف المواد المُعدّة للتلامس مع الغذاء، سواء المحلية منها أو المستوردة، وفحصها في مختبرات معتمدة للتأكد من مأمونية تلامسها.
وأوضح مهيدات، في بيان صادر عن المؤسسة، اليوم الاثنين، أن هذا الإجراء جاء لغايات تعزيز كفاءة وفاعلية الرقابة والتفتيش على هذه المواد بما يضمن سلامتها ومأمونيتها، بحيث لا تشكّل أية خطورة على صحة المواطن أو تأثيرا على سلامة المادة الغذائية.
وأهابت المؤسسة، في بيانها، بالمواطنين التأكد من وجود إشارة صنف غذائي على العبوة أو الغلاف الملامس للأغذية، والتي تدل على أن المنتج آمن للتلامس مع الغذاء، حيث يُعد الغذاء غير صالح للاستهلاك البشري في حال كانت العبوة التي تحتوي عليه مصنعة من مواد غير معدة للتلامس مع الغذاء.
ودعت المواطنين إلى التواصل معها في حال وجود أية ملاحظة أو استفسار أو شكوى، وعلى مدار 24 ساعة، من خلال خط الشكاوى المجاني 117114 والبريد الالكتروني info@jfda.jo وعبر تطبيق "الواتس اب" على الرقم (0795632000).
وأشار مهيدات، بحسب البيان، إلى أن المؤسسة، ومن خلال الكوادر الفنية المختصة في مديرية الغذاء، أصدرت منذ بداية هذا العام، 372 موافقة على منتجات تعبئة وتغليف ملامسة للغذاء، و67 شهادة "اعتماد مواد ملامسة للغذاء" (صنف غذائي)، و73 شهادة "اعتماد مواد ملامسة للغذاء خاصة لغايات التصدير"، كما منحت موافقة لـ23 مصنعا جديدا لتصنيع مثل هذه المواد.
وأكّد أن فرق الرقابة والتفتيش المختصة تنفذ جولات رقابية دورية على المنشآت الغذائية، لمتابعة الالتزام باستخدام منتجات تعبئة وتغليف آمنة للتلامس مع الغذاء، بالإضافة إلى تركيز المؤسسة على تنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية والتوعوية لمفتشي المؤسسة ومفتشي الجهات الأخرى المعنيين، فضلا عن توعية وتثقيف المواطنين والعاملين في المنشآت الغذائية بإرشادات الاستخدام الآمن لهذه المواد.
وأوضح مهيدات أن جهود المؤسسة النوعيّة، أسهمت في رفع كفاءة مصانع مواد التعبئة والتغليف، وزيادة عدد المصانع الحاصلة على شهادات "صنف غذائي"، ورفع مستوى جودة المنتجات المحلية، وفقا للمعايير العالمية، وتعزيز الصادرات الوطنية من هذه المواد.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
فرنسا تلغي اجتماعا كان مقررا الأسبوع الجاري بين وزير دفاعها ونظيره البريطاني على خلفية قضية الغواصات