البلبيسي: 3 ملايين شخص حصلوا على جرعتي اللقاح

تم نشره الإثنين 06 أيلول / سبتمبر 2021 06:09 مساءً
البلبيسي: 3 ملايين شخص حصلوا على جرعتي اللقاح
لقاح

المدينة نيوز :– قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، مسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي، إنّ الوزارة تعاقدت على شراء 750 ألف جرعة من مطعوم الانفلونزا الموسمية.

وأضاف البلبيسي في تصريحات اذاعية اليوم الاثنين :  أنّ تلك الكميات ستكون في الأسواق خلال فترة قصيرة تقدر بأسابيع قليلة.

ونوه إلى أنّ نسبة الذين حصلوا على جرعتي اللقاح بلغ 47 بالمئة من المواطنين، لافتا إلى أنّ الأردن تخطى اليوم حاجز 3 ملايين جرعة لأشخاص حصلوا على جرعتي المطعوم، و3.5 ملايين حصلوا على جرعة واحدة من اللقاح.

وشدد على أن النسب ما بين الجرعة الأولى والثانية بدأت تتقارب؛ إذ 450 ألف شخص فقط تلقوا الجرعة الأولى ولم يحصلوا على الجرعة الثانية.

وقال، إن الوزارة كانت تطمح للوصول إلى تطعيم (60-70) بالمئة من سكان المملكة، مضيفا أنّ المتحورات التي تحدث باستمرار لم تفسح المجال لإبقاء النسبة حول حاجز الـ70 بالمئة؛ إذ يتوجب الوصول إلى نسبة 85 بالمئة حتى نصل للمناعة المجتمعية.

وأشار إلى أنّ المناعة المجتمعية تحصل من خلال الإصابة بالفيروس أو تلقي اللقاح غير أن مناعة الإصابة لا تدوم لفترة طويلة؛ لذا يتوجب حصول المصابين بالفيروس سابقا على المطعوم.

وعن جرعة اللقاح الثالثة، قال إن الوزارة تدرس من النواحي اللوجستية والعلمية منح الجرعة الثالثة لكافة الفئات؛ وذلك من خلال دراسة أعداد الجرعات المتوفرة في الأردن ، وفق هلا اخبار . 

وأضاف أنّ امدادات اللقاحات في الأردن خلال شهر تشرين الأول، ما سيمكن الوزارة من اتخاذ القرار بشأن الجرعة الثالثة.

وعن الفئات المستهدفة حاليا لأخذ اللقاح، ذكر أن الوزارة تركز على الفئة العمرية التي تزيد عن 60 عاما؛ وذلك لازدياد تلك الفئة بالدخول إلى المستشفيات، لافتا إلى منح أولوية لطلاب المدارس بأخذ اللقاح إلى جانب طلبة الجامعات.

ولفت إلى أنّ حوالي 80 ألف شخص حصل على جرعة اللقاح الأولى من الفئة العمرية (12-17). بينما 40 الف تلقوا جرعتي المطعوم.

وفيما حصل 1.4 مليون شخص حصل على اللقاح في الفئة العمرية (18-24) عاما.

ووصف الأعداد الذين حصلوا على اللقاح ما بين الأطفال بالجيد، معربا عن امنياته بحصول أعداد أكبر من تلك الفئة على المطعوم، ما سيعزز استمرارية الحصول على اللقاح.

ونوه إلى وجود مناطق تتدنى فيها نسبة الحصول على اللقاح؛ إذ تحتل العقبة المرتبة الأولى بعدد الحاصلين على اللقاح بعدما وصلت إلى نسبة 70 بالمئة من الفئة المستهدفة.

بينما احتلت العاصمة والبلقاء المرتبة الثانية بعدد الحاصلين على اللقاح ما بين (69-68) بالمئة من الفئة المستهدفة. فيما تتراوح بقية المحافظات ما بين 50-60 بالمئة من الفئة المستهدفة لأخذ المطعوم.

وشدد على أن أزمة كورونا لم تنتهِ في الأردن ولا في العالم، مضيفا أن الوزارة تتابع متحور “مو” الذي ظهر في أمريكيا الجنوبية غير أن نسبة انتشاره لا تزال قليلة جدا التي تبلغ أقل من 1 بالمئة.

وعن الحوامل والمرضعات، شدد على مأمونية اللقاح للحوامل والمرضعات، مضيفا أن جميع المنظمات العالمية والمراكز الأمريكية للوقاية من الأمراض ذكرت أن الحوامل والمرضعات من أكثر الحالات عرضة للدخول إلى المستشفيات.

عن إلغاء ارتداء الكمامة، شدد على أن موضوع إلغاء ارتداء لن يكون في أوقات قريبة؛ إذ معظم الدول التي سمحت بتجول المواطنين دون ارتداء الكمامات عادت لفرضها مجددا وخاصة في المناطق المغلقة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات