مذكرة تفاهم بين اتحاد الجامعات العربية والمنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم

تم نشره الإثنين 06 أيلول / سبتمبر 2021 07:00 مساءً
مذكرة تفاهم بين اتحاد الجامعات العربية والمنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم

المدينة نيوز :-  وقع اتحاد الجامعات العربية مذكرة تفاهم، اليوم الاثنين، مع المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم (أسرن) لإعداد برامج علمية تعاونية مُشتركة لتعزيز وتنظيم إطار خاص بالبحث العلمي والابتكار.
وتنص المذكرة، وفقا لبيان الاتحاد على إقامة علاقات تعاون مُشترك في الجوانب العلمية وإيجاد بُنية تحتية وأدوات وتطبيقات تمكّن الباحثين والأكاديميين والطلبة من تطوير أعمالهم والحصول على المعلومات اللازمة بسهولة ويُسر.
وتضمنت المذكرة عدة محاور ابرزها التركيز على بناء الشبكة الإقليمية العربية للبحث والتعليم والتعاون مع الجامعات لتوفير الاتصال المتكامل مع شبكات البحث والتعليم حول العالم، ونشر الوعي والمعرفة في ضرورات اعتماد البحث العلمي والتعليم على البنية التحتية الرقمية، والتعاون في مجال "العلم المفتوح" و"النفاذ المفتوح" من خلال ربط المكتبات العربية بشبكة حاسوبية، وتوفير منصة موحدة للتعامل مع بيانات البحث والتعليم وإصدارات الجامعات والباحثين عبر المنطقة العربية.
ووقع المذكرة امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة وعن (اسرن) رئيسها الدكتور طلال أبوغزاله، بحضور الامين العام المساعد للاتحاد الدكتور عبدالرحيم الحنيطي، ومديرة الادارة لينا البيطار، ومدير الاعلام والعلاقات العامة للاتحاد ووهيب كراجة.
ورحب سلامة بالتعاون مع مؤسسة طلال أبو غزالة في المجالات ذات الاهتمام المشترك خصوصاً ما يتعلق منها بتوحيد جهود الجامعات العربية والمؤسسات البحثية في تنظيم وربط الابحاث الموجه للإبداع والابتكار في قاعدة بيانات مُنتظمة.
وقال سلامة "نسعى في اتحاد الجامعات العربية إلى تعزيز التعاون بين الجامعات العربية ومثيلاتها في العالم وتعزيز البحث العلمي المشترك من خلال الاستخدام الأمثل للبنية التحتية الالكترونية والانتقال إلى النموذج العالمي في البحث والتعليم فيما يعرف بالعلم المفتوح".
من جانبه، قال الدكتور طلال إن المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم تسعى إلى ربط جميع الجامعات العربية في شبكة عربية إقليمية مخصصة للبحث والتعليم من خلال الشبكات الوطنية للبحث والتعليم في الدول العربية.



مواضيع ساخنة اخرى