تعاني من حالة نادرة تتسبب بآلام شديدة تمنعها من الحركة

تم نشره الإثنين 06 أيلول / سبتمبر 2021 07:20 مساءً
تعاني من حالة نادرة تتسبب بآلام شديدة تمنعها من الحركة

المدينة نيوز :- أصيبت شابة أسترالية تبلغ من العمر 29 عامًا بحالة صحية نادرة، جعلتها تعاني من آلام شديدة منعتها من القيام بمهامها اليومية البسيطة.

أصيبت السيدة سيمون بلاك وهي في الحادية عشرة من عمرها بالصدفية، وهي حالة مناعية ذاتية تتسبب في ظهور طفح جلدي مؤلم وبقع جافة مثيرة للحكة ولكن هذه النوبات تلاشت بعد حوالي عام ولم تسبب لها أي مشكلة.

وبما أن الصدفية تظهر لدى معظم المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي قبل وقت طويل من ظهور مشاكل المفاصل، لم يتم تشخيص حالة السيدة بلاك إلا في ديسمبر 2020، بعد إصابتها بآلام في رقبتها ومفاصل يدها اليمنى.

وتقول السيدة بلاك متحدثة عن تجربتها: “لم أكن أعرف منذ سنوات أنه يجب إخبار الطبيب بأني أعاني من ألم في الرقبة، لقد اعتقدتُ أن الشعور بالألم كلّ يوم أمر طبيعي. ليس لدى الأطباء العامين الكثير من المعرفة بالحالة، فقد زرت خمسة أطباء ولم يتوصلوا لسبب آلام الرقبة لدي”

ولكن عندما امتدت الأوجاع إلى قدميها وبدأت تعاني من صعوبات في المشي، زارت طبيب أمراض الروماتيزم الذي قام بإدراك المشكلة على الفور وتم تشخيص حالتها بالتهاب المفاصل الصدفي.

التهاب المفاصل الصدفي، هو شكل مزمن من أمراض المناعة الذاتية يسبب التهاب المفاصل وينتج عنه حالة الجلد الصدفية، وإذا تُرك دون علاج، فقد يتسبب في تلف المفاصل الذي لا رجعة فيه ويمكن أن يؤثر على المفاصل الكبيرة أو الصغيرة، وقد تنتفخ أصابع اليدين والقدمين، وقد تنفجر الأظافر أو تنفصل عن قاعدة الظفر، كما أنه قد يسبب آلاماً في كعب القدم.

إضافة إلى ما سبق يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل الصدفي، إلى تلف البطانة التي تغطي نهايات العظام في المفصل، والعظام نفسها و يصبح من الصعب تحريك المفاصل، ما يؤدي إلى الإعاقة. وتشمل الآثار الجانبية الأخرى الاحمرار والتهيج واضطراب الرؤية والألم في الأنسجة حول العينين والإسهال والانتفاخ وضيق التنفس والسعال وتلف الأوعية الدموية وتلف عضلة القلب.

يذكر بأن السيدة بلاك، وجهت نصيحة لمن يعانون من الصدفية، بالتنبه لأعراض آلام المفاصل، والسعي لمعالجتها قبل أن تتفاقم الأمور وتصبح خارجة عن السيطرة، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.



مواضيع ساخنة اخرى