الوطني للتعبئة والتغليف يقدم خدمات متخصصة لمنتجات الصناعة

تم نشره الثلاثاء 07 أيلول / سبتمبر 2021 11:27 صباحاً
الوطني للتعبئة والتغليف يقدم خدمات متخصصة لمنتجات الصناعة
رئيس هيئة المديرين في المركز عبد الحكيم ظاظا

المدينة نيوز :- يقدم المركز الوطني للتعبئة والتغليف (جوباك)، خدمات فنية وتقنية متخصصة لتعزيز القدرات التنافسية للمنتجات الصناعية الأردنية ذات الجودة العالية ودعم دخولها للأسواق العالمية.
وقال رئيس هيئة المديرين في المركز عبد الحكيم ظاظا، لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، إن طريقة التعبئة والتغليف ومدى مطابقتها للمواصفات الدولية تعتبر أبرز المعيقات التي تعرقل وصول المنتجات الصناعية الاردنية للأسواق العالمية، وتحد من امكانية استغلالها للفرص التصديرية الضخمة والمتاحة أمامها.
واضاف ان المركز تأسس عام 2016 كذراع فني لغرف الصناعة بالمملكة، وبدعم مباشر من وزارة الصناعة والتجارة والتموين، وبشراكة مع بعض الجهات المانحة، وذلك لأهمية التعبئة والتغليف المتسارعة، وكونها أصبحت مدخلاً أساسياً لمختلف المنتجات وحفظها وتسهيل عمليات نقلها وتخزينها وترويجها.
ولفت ظاظا الى ان المركز يوفر خدمات مبتكرة ومتنوعة في تصميم منتجات التعبئة والتغليف كخدمات تصميم الهوية، والتصاميم الهيكلية، وتصميم التغليف والعلامات التجارية للمنتج حسب متطلبات اسواق التصدير والاسواق المحلية.
واشار الى ان هذه الخدمات تسهم بإطلاق قدرات المنشآت ورفع تنافسيتها على الصعيدين المحلي والعالمي وتلبية متطلباتهم، اضافة الى تعزيز سلاسل القيمة المضافة في القطاع الصناعي وبما ينعكس مباشرة على النمو الاقتصادي وتوليد فرص العمل.
واوضح ظاظا ان "جوباك" ومنذ تأسيسه حقق العديد من الانجازات ابرزها الانضمام لعضوية منظمة التغليف العالمية، بفعل الخدمات النوعية التي قدمها للمصانع الأردنية من جهة وللمجتمع المحلي من جهة أخرى بمجالات تصميم العبوات والأغلفة وهياكلها وتقديم الاستشارات بجميع أشكالها والبرامج التدريبية والفحوصات المخبرية اللازمة.
وبين أن المركز قدم خدماته لنحو 1300 شركة من مختلف القطاعات الصناعية والخدمية تنوعت بين تصميم عبوات التغليف بشقيه التصميم الجرافيكي والهيكلي ومراجعة المعلومات التقنية الالزامية على العبوات واستشارات تغليف بمجال سلامة الغذاء وعقد ورشات عمل وحلول تعبئة وتغليف لمختلف المنتجات، إضافة الى نمذجة العينات عن طريق احدث تكنولوجيا النمذجة الورقية وطابعات ثلاثية الابعاد.
واشار الى ان مركز "جوباك" قدم خدماته لأكثر من 5 آلاف مستفيد من قطاعات ريادة الاعمال والمشروعات الناشئة وطلبة الجامعات، ومشروعات سيدات الاعمال المنزلية من خلال توفير الدعم الفني لهم لتطوير تغليف منتجاتهم بشكل يسهم بتقديم منتجاتهم للأسواق بطريقه احترافية ويعزز هوية منتجاتهم ومبيعاتهم المحلية.
ولفت ظاظا الذي يشغل كذلك منصب ممثل قطاع صناعات التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية في غرفة صناعة الأردن، الى ان المركز يسعى اليوم لإدخال المزيد من الابتكار والتكنولوجيا الحديثة على عمله بهدف احداث ثورة نوعية بمجال صناعة التعبئة والتغليف في البلاد بشكل خاص والمنطقة العربية بشكل عام.
واشار الى ان "جوباك"، بدأ اخيرا بتجهيز مختبرات لفحص وقياس مواد التعبئة والتغليف من ورق وكرتون وبلاستيك وزجاج ومعدن، إضافة الى محاكاة رحلة المنتج خلال الشحن والنقل والتوزيع لضمان وصوله الى المستهلك دون تلف او ضرر.
واوضح ان هذه المختبرات تدعم عمل المركز في التوجه نحو مجالات أوسع يواكب من خلالها أفضل الممارسات العالمية في علم التغليف، في ظل بداية ثورة صناعية رابعة ستجعل من التكنولوجيا نمطاً لا يمكن الاستغناء عنه بمختلف مجالات الحياة اليومية.
واكد ظاظا ان غرف الصناعة بالمملكة تولي أهمية خاصة للمركز الوطني للتعبئة والتغليف نظرا لدوره الكبير في ضمان المواءمة الفنية للمنتجات الصناعية الأردنية مع متطلبات الأسواق العالمية وتعزيز قدراتها التسويقية من مختلف المجالات وزيادة قدراتها التصديرية نظراً للفرص الكبيرة الضائعة وانعكاساتها المباشرة على توليد فرص العمل والتشغيل.
وحسب معطيات احصائية لغرفة صناعة الأردن يسهم قطاع التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية في تشغيل اكثر من 11 الف عامل وعاملة من خلال 899 منشأة وبرأس مال وصل لنحو 158 مليون دينار خلال العام الماضي .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات