اتفاقية لإنشاء مواقع للزراعة المستدامة في وادي الأردن

تم نشره الثلاثاء 07 أيلول / سبتمبر 2021 09:22 مساءً
اتفاقية لإنشاء مواقع للزراعة المستدامة في وادي الأردن
وادي الاردن

المدينة نيوز :- وقع المركز الوطني للبحوث الزراعية وشركة الشيار للإنشاءات والمقاولات اليوم اتفاقية تعاون، لإنشاء موقعين للزراعة المستدامة في منطقة الأغوار الشمالية "محطة شرحبيل بن حسنة"، والاغوار الجنوبية "محطة غور الصافي".
وجاءت الاتفاقية ضمن برنامج "مشروع زيادة مرونة المجتمعات الفقيرة والهشة لتأثيرات التغير المناخي في الأردن من خلال تطبيق مشاريع ابتكارية في المياه والزراعة للتكيف مع التغير المناخي" ضمن نشاطات مشروع التكيف مع تغير المناخ وبناء أنظمة أمن غذائي.
وقال مدير عام المركز نزار حداد إن الاتفاقية ستكون نواة لأول زراعة مستدامة في الشرق الأوسط، ومركزها وادي الأردن حيث ستكون مقرا لتدريب وتأهيل المزارعين والمهندسين على الزراعة المستدامة والأعمال الزراعية بشقيها الحيواني والنباتي وتطوير أنظمة الحصاد المائي وإنشاء وحدة لتصنيع السماد العضوي.
وأضاف حداد، إن المركز الوطني هو الذراع العلمي لوزارة الزراعة ويسعى لتوظيف مخرجات البحث العلمي والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية، لافتا الى أن الاتفاقية ستمكن من تركيب نظام خلايا شمسية لمرافق محطة شرحبيل بن حسنة وغور الصافي.
من جهته أشار مدير وحدة ادارة البرامج في وزارة التخطيط والتعاون الدولي عيسى النسور إلى المكانة العلمية لكوادر المركز وجسور الثقة الذي شيدت البناء المتين مع الجهات المانحة المحلية والدولية حيث اصبح محط اهتمام المنظمات الدولية لتنفيذ مشاريعها البحثية في محطات ومختبرات المركز البحثية، مؤكداً أن المركز بيت خبرة ومقصد لتلقي العلوم البحثية الزراعية على ايدي خبراء في المجالات الزراعية.
بدوره بين مدير شركة الشيار للإنشاءات المنفذة للمشروع خالد المعايطة، أن الشركة نفذت حوالي 60 مشروعا متخصصا، مؤكدا اعتزاز الشركة بهذه الفرصة التي حصلت عليها بتنفيذ مشروع ريادي لمؤسسة وطنية بالشراكة بين القطاع العام والخاص. وأشار الباحث في المركز يحيى ابو صيني إلى أن المشروع يتضمن إعداد الكوادر الفنية البحثية للمؤسسات العامة والخاصة ذات الصلة بالعمل الزراعي، مشيرا الى ان العالم يتجه الآن لتعزيز الأمن الغذائي من خلال إيجاد أدوات آمنة لإنتاج الغذاء.
وأكد ان الزراعة المستدامة هي نواة الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية لتحقيق الاستدامة الزراعية المنشودة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى