سفارة السعودية بواشنطن ترحب بالإفراج عن وثائق "11 سبتمبر"

تم نشره الخميس 09 أيلول / سبتمبر 2021 12:43 صباحاً
سفارة السعودية بواشنطن ترحب بالإفراج عن وثائق "11 سبتمبر"
هجمات 11 سبتمبر الدامية - أرشيفية

المدينة نيوز :- رحبت السفارة السعودية لدى واشنطن، بقرار الإفراج عن وثائق سرية متعلقة بهجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 في الولايات المتحدة.

وقالت السفارة في بيان "ترحب سفارة المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة بالإفراج عن الوثائق السرية المتعلقة بالهجمات الإرهابية ضد الولايات المتحدة في 11 سبتمبر 2001" , وفق وكالة الأنباء السعودية.

وتابعت "منذ ذلك اليوم المروع قبل 20 عامًا، دعت القيادة السعودية على الدوام إلى الإفراج عن جميع المواد المتعلقة بتحقيق الولايات المتحدة في الهجمات".

وأضافت "ولطالما دعت المملكة إلى الشفافية فيما يتعلق بمأساة 11 سبتمبر/ أيلول. وكما كشفت التحقيقات السابقة، بما في ذلك لجنة الحادي عشر من سبتمبر وصدور ما يسمى بـ "28 صفحة" ، لم يظهر أي دليل على الإطلاق يشير إلى أن الحكومة السعودية أو مسؤوليها كانوا على علم مسبق بالهجوم الإرهابي أو متورطين فيه بأي شكل من الأشكال".

ومضت قائلة "أي ادعاء بأن المملكة العربية السعودية متواطئة في هجمات 11 سبتمبر هو ادعاء خاطئ بشكل قاطع".

السفارة ذكرت أيضا "كما أكدت إدارات الرؤساء الأربعة السابقين للولايات المتحدة، فقد أدانت المملكة العربية السعودية واستنكرت على الدوام الجرائم المؤسفة التي ارتكبت ضد الولايات المتحدة، حليفتها وشريكتها المقربة".

وأوضحت "لم تدخر المملكة والولايات المتحدة، أي جهد في التعامل مع الرجال والمال وعقلية الإرهاب والتطرف بجميع أشكاله".

وتابعت "تفخر المملكة العربية السعودية بسجلها في مكافحة الإرهاب، بما في ذلك جهودها لإحباط تمويل الإرهاب، واستراتيجياتها الشاملة لمكافحة الفكر المتطرف في كل من المجال العام وعلى الإنترنت، ودحر وهزيمة المنظمات الإرهابية في جميع أنحاء منطقتنا".

وقبل أيام، أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن أمرا تنفيذيا برفع السرية عن بعض الوثائق الحساسة المتعلقة بهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 ونشرها في غضون ستة أشهر.

وقال بايدن "وقعتُ أمرا تنفيذيا يتضمن توجيهات لوزارة العدل ووكالات أخرى ذات صلة، للإشراف على مراجعة لرفع السرية عن وثائق متعلقة بتحقيقات مكتب التحقيقات الفدرالي بشأن 11 أيلول/سبتمبر". وأضاف أن رفع السرية يجب أن يدخل حيز التنفيذ في "الأشهر الستة المقبلة".

وتابع بايدن "يجب ألا ننسى أبدا الألم المستمر لعائلات وأحباء 2977 شخصا أبرياء قتِلوا خلال أسوأ هجوم إرهابي ضد أمريكا في تاريخنا".

وفي الأمر التنفيذي الذي أطلق عملية رفع السرية عن الوثائق، أشار بايدن إلى أن "الأحداث وقعت قبل عقدين أو أكثر، وهي تتعلق بلحظة مأسوية لا تزال تتردد في التاريخ الأمريكي". وأضاف "لذلك، من الأهمية ضمان أن تُعزز حكومة الولايات المتحدة الشفافية إلى أقصى حد ".

وتأتي هذه الخطوة قبل حلول الذكرى العشرين للهجوم الذي دفع آنذاك الرئيس جورج بوش الابن، إلى إصدار أوامر بغزو أفغانستان، حين كانت حركة طالبان توفر ملاذا لقيادات "القاعدة" في ذلك الوقت.

وسحب بايدن آخر جندي أمريكي من أفغانستان أواخر الشهر الماضي، منهيا عملية إجلاء غير مسبوقة من مطار كابول، بعد استيلاء طالبان على السلطة مجددا.



مواضيع ساخنة اخرى
رجل  يحرق وجه زوجته بالزيت في الاردن - فيديو رجل يحرق وجه زوجته بالزيت في الاردن - فيديو
مراكز إعطاء مطعوم “فايزر” ليوم الأحد .. أسماء مراكز إعطاء مطعوم “فايزر” ليوم الأحد .. أسماء
خبيره : مواد مسرطنة في القمح والحليب والارز والبقوليات خبيره : مواد مسرطنة في القمح والحليب والارز والبقوليات
اربد .. تشييع جثمان شابين توفيا بحريق مطعم في عمان اربد .. تشييع جثمان شابين توفيا بحريق مطعم في عمان
العناني : يجب حلحلة كل العراقيل أمام جذب الاستثمارات العناني : يجب حلحلة كل العراقيل أمام جذب الاستثمارات
المدعي العام يباشر التحقيق .. صور واسماء الذين توفوا في حريق مطعم بعمان المدعي العام يباشر التحقيق .. صور واسماء الذين توفوا في حريق مطعم بعمان
تفاصيل الحريق الذي أودى بحياة 3 شبان في عمان تفاصيل الحريق الذي أودى بحياة 3 شبان في عمان
الوحدات يكلف المستشار القانوني للنادي برفع قضية على صاحب الفيديو المسيء الوحدات يكلف المستشار القانوني للنادي برفع قضية على صاحب الفيديو المسيء
البدور : متجهون لوضع شرط لاخذ المطعوم من قبل طلبة المدارس البدور : متجهون لوضع شرط لاخذ المطعوم من قبل طلبة المدارس
رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير
الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة
بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير
البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية
كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص) الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص)
لجنة أطباء السودان المركزية: مقتل متظاهر ثالث بإطلاق نار في تظاهرات الخرطوم