أشهر 10 خرافات حول إنقاص الوزن.. وإليك الطريقة السحرية للحمية

تم نشره الجمعة 10 أيلول / سبتمبر 2021 07:58 مساءً
أشهر 10 خرافات حول إنقاص الوزن.. وإليك الطريقة السحرية للحمية

المدينة نيوز :- يقع بعض الأشخاص الراغبين في فقد الوزن في مشاكل نتيجة معتقدات ومعلومات خاطئة حول طرق وأساليب فقدان الوزن دون التحقق من مدى صحتها. ويضطر هؤلاء لاتباع بعض العادات أو النظم الغذائية ظنا منهم أنها قادرة على التخسيس سريعًا، إلا أنها تبقى مجرد خرافات. ونستعرض فيما يلي أبرز الشائعات والمعتقدات الخاطئة المتعلقة بالريجيم ونقص الوزن:

1-الصوم مع رجيم قاس
يعتقد البعض أن اتباع نظام غذائي قاسٍ هو الحل الأمثل لإنقاص الوزن، إلا أن هذا الاعتقاد قد يمنحك فقدانًا سريعًا للوزن، ولكن سرعان ما يعود وزنك لأضعاف ما كنت عليه، بالإضافة إلى بعض الآثار الجانبية على صحتك وزيادة الإقبال على السكريات والدهون المؤدية إلى زيادة الوزن.


2- تقليل السعرات دون رياضة
يعتمد فقدان الوزن الصحي على اتباع نظام غذائي مناسب بسعرات حرارية ملائمة، مع ممارسة الرياضة بصورة صحيحة، لأنهما مكملان لبعضهما، ويؤديان إلى الهدف المطلوب، وينصح هنا بممارسة الرياضة بصورة معتدلة لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا على الأقل.


3- النشاط البدني يكفي وحده
على الرغم من أن ممارسة النشاط البدني أمر ضروري في عملية الريجيم، إلا أنه لا يكفي بمفرده، فكما ذكرنا يعتمد إنقاص الوزن على النظام الغذائي الصحي وممارسة النشاط البدني معا حتى يتمكن الجسم من حرق سعرات حرارية أكثر.

4- حبوب التخسيس
تنعكس أدوية التخسيس سلبا على جسم الإنسان ولا ينصح باستخدامها إلا في بعض الحالات بشروط خاصة وبالرجوع إلى الطبيب المختص، لأن الاعتماد عليها دون نظام غذائي وحياتي لن يؤدي للهدف المطلوب.

5- عبارات قليل الدهون أو السكر على المنتجات الغذائية
ينبغي الحذر من العبارات المطبوعة على بعض المنتجات الغذائية مثل “قليل الدهون أو السكر”، فتلك العبارات لا تعني بالضرورة أن تلك الأطعمة أكثر صحة من غيرها، فقد تكون قليلة الدهون، لكنها تحتوي على سكريات وكربوهيدرات عالية.

6- السمن النباتي
يعتقد البعض أن السمن النباتي مفيد في حالات إنقاص الوزن كونه يحتوي على نسب أقل من الدهون المشبعة بالمقارنة مع الزبدة، ولكنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المهدرجة الضارة بالصحة.

7- الامتناع عن بعض الوجبات
تجنب أو تقليل بعض الوجبات الغذائية، كتجنب وجبة الإفطار أو تناول وجبات خفيفة ليس الحل الأمثل لخسارة الوزن، حيث ينصح بالحفاظ على مستويات الطاقة في أجسامنا بتناول عدة وجبات صحية ومحسوبة الحجم والسعرات لتقليل الإحساس بالجوع وتشجيع عمليات الأيض وحرق الدهون.

8- شرب الماء
من أكثر الاعتقادات الخاطئة في فقدان الوزن، أن شرب الماء لا يؤدي بصورة مباشرة لإنقاص الوزن، فالماء ضروري لقيام الجسم بالعمليات الحيوية المختلفة والحفاظ على رطوبته، وما يساعدك فعلاً على إنقاص الوزن هو استبدال المشروبات الغازية من خلال الماء، ويوصى بتناول ما لا يقل عن 1.2 لتر من السوائل يوميًا.

9- الابتعاد عن الكربوهيدرات
تجنب الكربوهيدرات يأتي على حساب زيادة في عناصر غذائية أخرى مثل البروتين أو الدهون، فتناول الكربوهيدرات بكميات صحيحة ومحسوبة ضمن نظام غذائي متوازن سيساهم في وصولك للوزن المثالي.


10- أوقات معينة للأكل
يعتقد البعض أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يزيد من وزن الجسم، وهو أمر لا صحة له فليس هناك فرق بين تناول الطعام في الصباح أو الليل، لأن المهم في ذلك هو عدد السعرات المتناولة، والتي يحرقها الشخص يوميًا.

طريقة سحرية وآمنة لإنقاص الوزن
من أبرز الطرق الصحية والآمنة لإنقاص الوزن بشكل صحيح، هو اتباع نظام غذائي خالٍ من الحلويات، يُعتمد فيه على خفض مستوى الأنسولين في الدم، وليس السماح له بالارتفاع. فعند ممارسة الرياضة، يقوم الجسم بإفراز هرمون الأدرينالين المسؤول عن حرق الدهون، وعند تناول الحلويات، يفرز الجسم هرمونًا يخزن الدهون، وهو الأنسولين، ويعتمد هذا النظام على إنتاج أقل قدر ممكن من الأنسولين، وأكبر قدر ممكن من الأدرينالين.



مواضيع ساخنة اخرى