قطر: السلطة الفلسطينية تنسحب من خطة تمويل قطري لقطاع غزة .. وحماس تعلق

تم نشره الجمعة 10 أيلول / سبتمبر 2021 11:12 مساءً
قطر: السلطة الفلسطينية تنسحب من خطة تمويل قطري لقطاع غزة .. وحماس تعلق
غزة

المدينة نيوز :- قال السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة يوم الجمعة إن السلطة الفلسطينية المدعومة من الغرب انسحبت من اتفاق لتوفير تمويل من قطر للقطاع بسبب مخاوف من أن تعرضها المشاركة لمشاكل قانونية.

و تولت الدوحة تمويل إعادة إعمار غزة وتنفيذ مشروعات بنية تحتية منذ الحرب التي دارت في عام 2014 بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تحكم القطاع وإسرائيل. لكن جولة أخرى من القتال في مايو أيار أدت إلى مطالبات من إسرائيل والولايات المتحدة بمراجعة المدفوعات التي ظلت متوقفة منذ ذلك الحين.

و تفرض إسرائيل ومصر حصارا على غزة وترجعان ذلك إلى تهديدات من حماس. ويقول البنك الدولي إن القيود أسهمت في ارتفاع معدلات البطالة والفقر في الجيب الذي يقطنه مليونا فلسطيني.

وكان المبعوث القطري العمادي قد قال إن قطر ستستأنف قريبا تمويلا منفصلا لموظفي الخدمة المدنية والأسر الفقيرة في القطاع بموجب آلية جديدة تشارك فيها الأمم المتحدة والسلطة الفلسطينية، التي تمارس حكما ذاتيا محدودا في الضفة الغربية المحتلة. وتقضي الخطة بإيداع أموال في بنوك السلطة الفلسطينية في غزة.

وعلقت حركة حماس على قرار السلطة الفلسطينية ببيان جاء فيه ان انسحاب السلطة الفلسطينية من خطة تمويل قطري لغزة يعكس رغبتها بتعميق أزمة القطاع بدل حلها .

رويترز 



مواضيع ساخنة اخرى