قطر: اختراع أردني يثير إعجاب لجنة برنامج نجوم العلوم في أولى حلقاته

تم نشره الأحد 12 أيلول / سبتمبر 2021 02:59 مساءً
قطر: اختراع أردني يثير إعجاب لجنة برنامج نجوم العلوم في أولى حلقاته

المدينة نيوز :- أثار اختراع طبي للباحث الأردني ليث حمد، إعجاب لجنة التحكيم لبرنامج "نجوم العلوم" في حلقته الأولى ضمن الموسم 13 التي تم بثها مساء أمس على شاشة تلفزيون قطر، والعديد من الشاشات العربية في آن واحد.
وانتزع ليث حمد تصفيقا حارا من المشاركين ولجنة التحكيم التي أشادت به كثيرا، وأثنت على فكرة اختراعه المتمثل في "حقيبة ذكية للحماية الشخصية من الانتقالية".
ويقوم على إعداد برنامج نجوم العلوم وهو برنامج تعليمي وترفيهي، مؤسسة قطر التي تولي اهتماما كبيرا لتنمية العلم والمعرفة في العالم العربي في جميع برامجها وأنشطتها.
وقال عضو لجنة التحكيم البروفيسور وليد البنا مخاطبا ليث حمد "اختراعك أكثر من رائع، وليس لدي أي سؤال بشأنه، وأتمنى منك أن تنشر البحث المتعلق به في مجلة علمية عالمية، لأنني أتوقع أنها ستقبل بنشره فورا كبحث علمي قوي جدا"، فيما عبر رئيس لجنة التحكيم البروفيسور فؤاد مراد، عن سعادته باختراع ليث حمد.
وفي تقديمه لفكرة اختراعه، قال ليث حمد إن الاختراع يتكون من جزأين هما، قناع ذكي للوجه، وجهاز إلكتروني تابع له لاسلكيا لدعمه تقنيا وفنيا وتعقيمه.
وأضاف ان هذا الجهاز يقوم بإشعار الشخص الذي يضع القناع الذكي على وجهه بضرورة تعقيمه عند الحاجة لذلك، كما أن القناع يقوم بإرسال موجات تتولى مهمة طرد الفيروسات التي تقترب من الوجه.
وأوضح أن القناع الذكي مرتبط بتطبيق إلكتروني عبر الهاتف الذكي، حيث يتم التحكم فيه من خلال هذا التطبيق، مبينا ان القناع يأخذ وضعيته ذاتيا على وجه من يرتديه ليناسب حجم الوجه.
وأكد حمد أن اختراعه إذا ما رأى النور، سيكون له أهمية فائقة في الحد من انتشار الأمراض الانتقالية مثل فيروس كورونا.
وشدد البروفسور مراد على أهمية التعليم في مجالات العلوم المختلفة لمساعدة العالم العربي على التعافي من تداعيات الجائحة.
وساهمت جائحة كوفيد-19 في تسريع الثورة الرقمية حول العالم وبالأخص في العالم العربي، وأدّت إلى تعزيز التواصل بين الناس، ومنحتهم القدرة على الوصول إلى المزيد من المعلومات والبيانات ووسائل الإعلام.
كما ساهمت الجائحة في تسريع الثورة الرقمية حول العالم وبالأخص في العالم العربي، وأدّت إلى تعزيز التواصل بين الناس، ومنحتهم القدرة على الوصول إلى المزيد من المعلومات والبيانات ووسائل الإعلام.
وأوضح مراد انه ولهذه الأسباب، يتعيّن على المجتمعات اليوم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن تتبنى التعليم وتُنمّيه في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من أجل تحقيق التنمية المستدامة.
وقال "لم تترك هذه التغيرات المتسارعة في المعرفة التي شهدها عالمنا خياراً للحكومات والأفراد سوى التفاعل معها بإيجابية من خلال تشجيع الأجيال الجديدة على الانخراط في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وإطلاق سياسات من شأنها مساعدة المجتمعات على الاستفادة من هذه التغييرات".
وشدّد على أهمية نجوم العلوم وقيمته المتقدّمة في العالم العربي، سواء من خلال تقديم مشاريع مبتكرة أو ترسيخ ثقافة ريادة الأعمال في المنطقة.
وأضاف أن الأفكار الجديدة المبنية على الابتكار في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات تقدم قيمة مضافة لدول المنطقة الباحثة عن حلول علمية قابلة للتطبيق. وينضوي برنامج نجوم العلوم تحت قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر، كجزء من البرامج والمعاهد المعنية بالتركيز على مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ويحقق البرنامج ذلك من خلال الوصول لشريحة واسعة من المشاهدين داخل المنطقة وخارجها، وذلك إلى جانب العديد من البرامج والمبادرات الأخرى مثل أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وغيرها الكثير من مبادرات مؤسسة قطر داخل دولة قطر وخارجها.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات