الآثار وتنشيط السياحة تؤكدان التعاون بتوحيد قصة المكان والسردية للمواقع الأثرية

تم نشره الأحد 12 أيلول / سبتمبر 2021 03:46 مساءً
الآثار وتنشيط السياحة تؤكدان التعاون بتوحيد قصة المكان والسردية للمواقع الأثرية
رئيس هيئة تنشيط السياحة، الدكتور عبدالرزاق عربيات

المدينة نيوز :-  أكد رئيس هيئة تنشيط السياحة، الدكتور عبدالرزاق عربيات، ومدير عام دائرة الآثار العامة بالوكالة، هشام العبادي، ضرورة تعزيز التعاون القائم بين المؤسستين، بالعمل على توحيد قصة المكان والسردية للمواقع الأثرية، ووضع خطة عمل للخروج بمشروع وطني شامل لتوحيد هذه القصة.

وقال العبادي، خلال اللقاء الذي جرى في مقر هيئة تنشيط السياحة اليوم الأحد، إن الدائرة ستعمل على إنجاح المشروع ودعمه، مشيراً إلى أن المشروع سيعزز الأرشيف العلمي للدائرة، ويوفر قاعدة بيانات يمكن الاستفادة منها في توفير محتوى علمي رصين وموثوق به.
وبين أن هذا المحتوى سيساعد الباحثين والدارسين بالرجوع له، وسيستخدم في التسويق السياحي بما في ذلك التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأنواعها والمنشورات والكُتيبات الورقية.
بدوره، قال عربيات إن الهيئة ملتزمة بإنجاح هذا المشروع وتقديم كل الدعم المطلوب للوصول لمحتوى علمي دقيق وصحيح يقدم لأنواع الزوار كافة، بما في ذلك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لتسويق المواقع الأثرية وقصتها بشكل سليم.
واضاف أنه سيجري التركيز في البداية على المواقع التي تتوفر فيها الخدمات السياحية، ثم الانتقال للمواقع التي سيتم تأهيلها لاستقبال الزوار ضمن خطط وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة وهيئة تنشيط السياحة، مثل مواقع "أول مكان" أو "أقدم مكان".
وناقش الطرفان موضوع التعاون مع الجامعات في العالم لتسويق المواقع الأثرية الأردنية كمادة لمشاريع التخرج في مجالي الصيانة والترميم لطلاب هذه الجامعات.
واتفق الطرفان على تشكيل فريق فني مشترك للبدء في تحقيق برنامجي التعاون بخصوص توحيد قصة المكان والتعاون مع الجامعات على مستوى المملكة، والاستعانة بخبراء وأكاديميين بهذا المجال.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى