اشتية يدعو الصليب الأحمر والأمم المتحدة لمتابعة أوضاع أسرى فلسطين

تم نشره الإثنين 13 أيلول / سبتمبر 2021 07:03 مساءً
اشتية يدعو الصليب الأحمر والأمم المتحدة لمتابعة أوضاع أسرى فلسطين
رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية

المدينة نيوز  :- دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الإثنين، اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة لمتابعة أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وحمّل تل أبيب المسؤولية عن حياتهم.

جاء ذلك في كلمته بمستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء الأسبوعي، بمقر المجلس، بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

وقال اشتية: "أدعو الصليب الأحمر والأمم المتحدة لمتابعة أوضاع الأسرى، والتأكد من عدم تعرضهم للتعذيب والتنكيل، وإلزام إسرائيل بتطبيق اتفاقية جنيف الثالثة المتعلقة بالأسرى".

وأضاف: "نحمل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى" .

وفي 6 سبتمبر/ أيلول الجاري، فرّ ستة أسرى فلسطينيون من سجن "جلبوع" شديد الحراسة شمالي إسرائيل، عبر نفق حفروه من زنزانتهم إلى خارج السجن.

وأُعيد اعتقال أربعة منهم الجمعة والسبت الماضيين، فيما تبحث قوات الأمن الإسرائيلية عن مناضل يعقوب نفيعات، وأيهم فؤاد كممجي.

والأحد، حَمّلَ نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي)، الأحد، سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن "أي أذى يتعرّض له الأسرى الأربعة المُعاد اعتقالهم" .

وقال رئيس النادي قدورة فارس، في بيان، إن "المخاوف تتصاعد على مصير الأسرى زكريا الزبيدي ومحمود العارضة ومحمد العارضة ويعقوب قادري، بعد إعادة اعتقالهم وتعرّضهم للضّرب ونقل أحدهم إلى المستشفى".

وأضاف أن "الأنباء التي صدرت عن إعلام الاحتلال حول نقل الأسير الزبيدي إلى مستشفى رمبام الإسرائيلي مؤشّر على ما تعرّضوا له".

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية نحو 4650، بينهم 40 أسيرة، ونحو 200 قاصر، إضافة إلى 520 أسيرا إداريا (دون تهمة أو محاكمة)، وذلك حتى 6 سبتمبر/أيلول الجاري، وفق بيان لنادي الأسير.

المصدر : الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى