ورشة لتأهيل المدربين الزراعيين بمشروع المدارس الحقلية بالبقعة

تم نشره الثلاثاء 14 أيلول / سبتمبر 2021 03:33 مساءً
ورشة لتأهيل المدربين الزراعيين بمشروع المدارس الحقلية بالبقعة
وزارة الزراعة

المدينة نيوز :-  نظمت مديرية الارشاد الزراعي في وزارة الزراعة، اليوم الثلاثاء، ورشة لتأهيل المدربين الزراعيين، ضمن مشروع مدراس المزارعين الحقلية في البقعة.
وتأتي الورشة التي افتتحها أمين عام الوزارة المهندس محمد الحياري، في سياق مشروع مدد الممول من الاتحاد الاوروبي، وتنفذه منظمة الأغذية والزراعة الدولية الفاو، وبدعم من برنامج الأغذية الدولي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ايفاد.
وقال الحياري إن المشروع ينفذ تحت مسمى تحسين سبل العيش والأمن الغذائي للاجئين السوريين، والعائلات المستضيفة في الأردن ولبنان، ويقوم على الترويج لمفهوم تطوير الزراعة المستدامة، ودعم نظم الإنتاج الزراعي الملائم للمجتمعات المحلية، وتعزيز قدرات المؤسسات الوطنية على تنمية مجتمعات اللاجئين، فضلا عن زيادة القدرات الإنتاجية لصغار المزارعين.
وأضاف أن المشروع يأتي لتطوير قدرات المدربين، حيث قام بتأهيل وصيانة 22 قاعة إرشادية في مديريات الزراعة على مساحة الوطن.
من جهته، قال ممثل الفاو المهندس نبيل العساف إن المشروع سيعمد إلى دعم استراتيجية وزارة الزراعة في تكثيف الدعم الفني والمالي لصغار المزارعين، وتعزيز سلاسل القيمة الغذائية، مشيرا إلى أن الفاو طبقت نهج المدراس الحقلية، التي تم انشاؤها في بداية الثمانينات في العديد من دول العالم بنجاح كبير، حيث انتشرت في أكثر من 90 دولة.
من جهته، أكد ممثل الاتحاد الأوروبي عمر أبو عيد أهمية الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للمشروع، مثمنا حجم التعاون الكبير الذي يبذله المشاركون في تنفيذ المشروع ودعمه.
بدوره، قال مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية، الدكتور نزار حداد إن مشروع المدارس الحقلية الذي يقوم المركز بتنفيذه، سيكون له انعكاس إيجابي على تمكين المرأة الريفية، وفي بناء القدرات وخلق فرص عمل للسيدات.
وأكد مساعد الأمين العام للإرشاد الزراعي، المهندس بكر البلاونة ضرورة استثمار الدعم المقدم من مختلف الجهات المانحة للارتقاء بالدور الريادي الذي يقوم به الإرشاد الزراعي، الهادف لتطوير وتحسين الواقع الزراعي لدى صغار المزارعين والأسر الريفية، من خلال التنفيذ الامثل والانسب لمشروع المدارس الحقلية، بحيث ينعكس ذلك على الواقع الزراعي لدى الجهات المستهدفة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى