هآرتس : بـ"أواني مطبخ".. الأسرى الـ6 بدؤوا حفر نفقهم في نوفمبر

تم نشره الثلاثاء 14 أيلول / سبتمبر 2021 08:43 مساءً
هآرتس : بـ"أواني مطبخ".. الأسرى الـ6 بدؤوا حفر نفقهم في نوفمبر
نفق سجن جلبوع

المدينة نيوز :- ذكرت صحيفة عبرية، الثلاثاء، أن عملية حفر الأسرى الفلسطينيين الستة لنفق في سجن جلبوع (شمال) فروا من خلاله، بدأت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، باستخدام "أواني مطبخ"، وهي أطباق ومقابض مقالٍ.

وفي 6 سبتمبر/ أيلول الجاري، فر هؤلاء الأسرى عبر نفق حفروه من زنزانتهم إلى خارج السجن شديد الحراسة، قبل أن يُعاد اعتقال أربعة منهم الجمعة والسبت الماضيين، فيما تبحث الشرطة عن مناضل نفيعات، وأيهم فؤاد كمامجي.

ونقلا عن التحقيقات في القضية، قالت صحيفة "هآرتس" إن أسيرا كان في الزنزانة نفسها تراجع عن مرافقتهم في خطة الهروب قبل ساعات قليلة من انطلاقها.

وأضافت أن الأسير أبلغ زملاءه بأنه من المتوقع إطلاق سراحه قريبا، لذلك لم يرغب في الهروب حتى لا تشدد عقوبته.

وتابعت: "يظهر التحقيق في هروب الأسرى الستة أن السجين قد تم إبداله على ما يبدو بأيهم كمامجي، الذي لم يتم القبض عليه بعد، ووفقا لتقديرات الأجهزة الأمنية فهو لا يزال داخل الأراضي الإسرائيلية".

وتوصل التحقيق إلى أن "كمامجي" كان في زنزانة رقم 14، وتم نقله هو وزكريا الزبيدي، في الليلة السابقة على الهروب، إلى الزنزانة 5، التي فر منها الأسرى، وفق الصحيفة.

وأردفت الصحيفة: "كما أظهر التحقيق أن الاسرى شرعوا في حفر النفق في نوفمبر أو ديسمبر 2020، باستخدام أواني مطبخ، وهي أطباق (بعد شحذ أطرافها) ومقابض مقالٍ، بمشاركة 11 أسيرا على الأقل، ويتم التحقيق مع 5 منهم (لم يهربوا) من جانب جهاز الأمن العام الإسرائيلي (شاباك)".

واستطردت: "الأسرى نثروا الرمال (المستخرجة من النفق) في نظام الصرف الصحي وصناديق قمامة وفتحات مجوفة عثروا عليها في العنبر".

والاثنين، قالت الصحيفة ذاتها إن التحقيق أظهر أن المزيد من الأسرى في "جلبوع" كانوا على علم بالنفق، منذ 6 شهور على الأقل، لكن مخابرات مصلحة السجون فشلت في الحصول على معلومات.

وتقدر أجهزة الأمن الإسرائيلية أن الأسير نفيعات تمكن بالفعل من الوصول إلى محافظة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وقالت الصحيفة إن لدى الشرطة توثيقا له أو لشخص يشبهه، وهو يعبر، الجمعة الماضي، خط التماس قرب قرية الجلمة شمالي الضفة الغربية.

وأحد الأسرى الستة، وهو الزبيدي، عضو في المجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، بينما ينتمي البقية لحركة الجهاد الإسلامي، وجميعهم من سكان جنين.

وقالت هيئة شؤون الأسرى، التابعة لمنظمة التحرير، في بيان الاثنين، إن 1380معتقلا فلسطينيا في السجون الإسرائيلية يشرعون في إضراب مفتوح عن الطعام بداية من الجمعة المقبل، احتجاجا على عمليات القمع بحقهم، منذ أن تمكن الأسرى الستة من الفرار.

ويُقدر عدد الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، حتى 6 سبتمبر الجاري، بنحو 4 آلاف و650، بينهم 40 امرأة ونحو 200 قاصر، إضافة إلى 520 أسيرا إداريا (من دون تهمة ولا محاكمة)، وفق منظمات فلسطينية معنية.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات