الملا برادر ضمن قائمة "تايم" الأمريكية لأكثر الشخصيات تأثيرا

تم نشره الخميس 16 أيلول / سبتمبر 2021 02:08 مساءً
الملا برادر ضمن قائمة "تايم" الأمريكية لأكثر الشخصيات تأثيرا
تساءلت المجلة عن ما إذا كان الرجل الذي أقنع الأمريكيين بالخروج من أفغانستان يستطيع التأثير في حركته

المدينة نيوز:- صنفت مجلة "تايم" الأمريكية القيادي المؤسس في حركة طالبان الأفغانية، الملا عبد الغني برادر، في قائمتها السنوية للأشخاص الـ100 الأكثر تأثيرا في العالم، جنبا إلى جنب مع قادة وزعماء آخرين من حول العالم، أبرزهم الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جينبينغ.

واعتبرت المجلة أن برادر يحظى باحترام كبير في طالبان كعضو مؤسس للحركة برفقة "الملا عمر" في عام 1994، فضلا عن كونه، بحسبها، قائدا عسكريا يتمتع بشخصية كاريزمية، إلى جانب التزامه الديني.

ولعب برادر دورا محوريا في التوصل إلى اتفاق السلام مع الولايات المتحدة، العام الماضي، وصولا إلى تحقيق خروج القوات الغازية من أفغانستان الشهر الماضي، وعودة طالبان للسيطرة على عموم البلاد، بما في ذلك العاصمة كابول.

ولفتت المجلة إلى تقارير تفيد بأن برادر كان مسؤولا طوال تلك الفترة عن اتخاذ القرارات الرئيسية، بما في ذلك العفو عن أعضاء النظام السابق، والحد من إراقة الدماء في كابول، وإجراء اتصالات مع مختلف الأطراف المحلية والإقليمية والدولية.

واعتبرت المجلة أنه يمثل نقطة ارتكاز لمستقبل أفغانستان، مشيرة إلى أنه يتمتع بالهدوء والسريّة، ويمثل تيارا أكثر اعتدالا داخل طالبان، يعوّل عليه بإبقاء خطوط الاتصال مع العالم مفتوحة، بما يضمن حصولها على المساعدات الملحّة.

وتساءلت المجلة عن ما إذا كان الرجل الذي أقنع الأمريكيين بالخروج من أفغانستان يستطيع التأثير في حركته، لتجنيبها الانحراف نحو الانغلاق مجددا، أم لا.

عربي 21



مواضيع ساخنة اخرى