وزير الاشغال العامة يرعى انطلاقة فعاليات اليوم العلمي المساحي الثاني

تم نشره السبت 18 أيلول / سبتمبر 2021 03:56 مساءً
وزير الاشغال العامة يرعى انطلاقة فعاليات اليوم العلمي المساحي الثاني

المدينة نيوز :- افتتح وزير الأشغال العامة والاسكان المهندس يحيى الكسبي، اليوم السبت، فعاليات اليوم العلمي المساحي الثاني، والذي نظمته جمعية مهندسي المساحة في شعبة الهندسة المدنية بنقابة المهندسين الأردنيين.
وأكد الكسبي أن اليوم العلمي، الذي نظم تحت عنوان "المساحة الحديثة تكنولوجيا وتقنيات"، جاء تأكيدا على أهمية هندسة المساحة والجيوماتكس، والتي تعتبر أحد أهم العناصر في تنمية البنية البشرية والبيئة البشرية، حيث أنها اصبحت من المجالات المهمة في العلوم البشرية وتساهم في التقدم الحضري والتنموي للدول.
وأشار إلى أن وزارة الاشغال تعتبر الداعم والشريك الرئيس لنقابة المهندسين وهي الحاضنة الاكبر للمهندسين في المملكة، والداعم لمهندسي المساحة حيث عملت على إضافة شرط وجود مهندس مساحة وجيوماتكس ضمن كادر الاشراف وكادر المقاول في مشارع الطرق والابنية الحكومية.
ولفت إلى أنه وايمانا من الوزارة بأهمية هندسة المساحة والجيوماتكس، فقد قامت بالتعاون مع النقابة بتدريب عدد من مهندسي المساحة في جميع مديريات الاشغال على برنامج تدريب المهندسين حديثي التخرج، كما عملت على استخدام الاجهزة الحديثة واحدث التقنيات والبرامج في مجال المساحة والجيوماتكس في المشاريع الكبرى لها، كالطريق الصحراوي وغيره من المشاريع.
من جانبه، قال نقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي، إن مجلس النقابة وضع ملف هندسة المساحة على الطاولة، وبدأ بخطوات سريعة في ذلك المجال، كما يسير حاليا في ورشة عمل متكاملة لتحديث التشريعات النقابية من قانون النقابة والنظام الداخلي وقانون صندوق التقاعد وصندوق التدريب ونظام المسؤولية الاجتماعية وغيرها من الانظمة والتشريعات.
وبين أن النقابة خطت خطوات متسارعة وقادت مشروع التحول الرقمي لمواكبة عصر تكنولوجيا المعلومات، وتعمل بجد على اكاديمية المهندسين للتدريب والتطوير المهني للحصول على اعتمادات عربية ودولية، إضافة إلى سعي النقابة الدؤوب للتشبيك مع الجهات في القطاعين العام والخاص.
بدوره، دعا رئيس الاتحاد العربي للمساحة الدكتور سركيس فدعوس، مختلف الجهات في القطاعات الحكومية والخاصة في جميع الدول العربية الى شمول المساحة للاستفادة من الخبرات المتعددة والتقنيات الحديثة التي تعود بالمنفعة الاكيدة للدول العربية وشعوبها، إضافة إلى مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي لرفع المستوى المهني في علم المساحة وتنظيم المهنة وتطوير اساليبها، بهدف تحديث إدارة الاراضي لزيادة انتاجيته.
وقال عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة المدنية الدكتور بشار الطراونة، إن الشعبة عملت على اعادة تفعيل جمعية مهندسي المساحة ونظمت العديد من الفعاليات والدورات في جميع فروع النقابة في محافظات المملكة، كما تم اعتماد اختصاص هندسة المساحة واعتماد ختم مهندس المساحة على المخططات الطبوغرافية داخل المخططات الهندسية.
من جهته، أكد رئيس نقابة اصحاب مكاتب المساحة مصطفى الزبن، جهود نقابة المهندسين المبذولة في المجالات العلمية والثقافية والاجتماعية، لافتا إلى أن النقابة تتطلع الى التعاون مع المؤسسات العلمية والاتحاد العربي للمساحة ونقابة المهندسين والجهات ذات العلاقة.
بدوره، قال رئيس جمعية مهندسي المساحة في النقابة الدكتور ضياء قطيشات، إن الهيئة الادارية للجمعية قدمت العديد من المقترحات لمجلس النقابة، تستهدف استحداث آفاق عمل لمهندسي المساحة من خلال قوة التشريع واعتماد هندسة المساحة ضمن اختصاصات المكاتب الهندسية، إضافة إلى الزامية تعيين مهندس مساحة مقيم لكامل مدة المشروع للمشاريع التي تزيد على 9 آلاف متر مربع، وغيرها من الامور.
ولفت إلى أن الجمعية تمكنت من توفير 365 فرصة تدريب للمهندسين، وانجزت أكثر من 75 ورشة عمل، مبينا أن عدد مهندسي المساحة وصل الى 3000 مهندس ومهندسة بنسبة بطالة وصلت الى 50 بالمئة.
وبين رئيس اللجنة التحضيرية لليوم العلمي المهندس عماد الحباشنة، أن اليوم العلمي يستضيف نخبة من القطاعات وورشات العمل ويناقش اوراقا علمية، إضافة إلى جلسة تطوير الخطط الدراسية وممارسة المهنة، وورشات لآخر تطورات اجهزة المساحة.
وعلى هامش اليوم العلمي، وقعت نقابة المهندسين ونقابة اصحاب مكاتب المساحة، مذكرة تفاهم لتدريب المهندسين حديثي التخرج.

وأكد الوزير الكسبي أن اليوم العلمي للمساحة جاء تأكيدا على أهمية هندسة المساحة والجيوماتكس والتي تعتبر أحد أهم العناصر في تنمية البنية البشرية والبيئة البشرية، حيث أنها اصبحت من المجالات المهمة في العلوم البشرية وتساهم في التقدم الحضري والتنموي للدول.

وأشار إلى أن وزارة الاشغال العامة تعتبر الداعم والشريك الرئيس لنقابة المهندسين الأردنيين وهي الحاضنة الاكبر للمهندسين في المملكة، والداعم لمهندسي المساحة حيث عملت على اضافة شرط وجود مهندس مساحة وجيوماتكس ضمن كادر الاشراف وكادر المقاول في مشارع الطرق والابنية الحكومية.

ولفت إلى أنه وايمانا من الوزارة بأهمية هندسة المساحة والجيوماتكس، فقد قامت وبالتعاون مع النقابة بتدريب عدد من مهندسي المساحة في كافة مديريات الاشغال على برنامج تدريب المهندسين حديثي التخرج، كما عملت على استخدام الاجهزة الحديثة واحدث التقنيات والبرامج في مجال المساحة والجيوماتكس في المشاريع الكبرى لها، كالطريق الصحراوي وغيره من المشاريع.

من جانبه، قال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن مجلس النقابة وضع ملف هندسة المساحة على الطاولة، وبدأ بخطوات سريعة في ذلك المجال، كما يسير حاليا في ورشة عمل متكاملة لتحديث التشريعات النقابية من قانون النقابة والنظام الداخلي وقانون صندوق التقاعد وصندوق التدريب ونظام المسؤولية الاجتماعية وغيرها من الانظمة والتشريعات.

وبين أن النقابة خطت خطوات متسارعة وقادت مشروع التحول الرقمي لمواكبة عصر تكنولوجيا المعلومات، وتعمل بجد على اكاديمية المهندسين للتدريب والتطوير المهني للحصول على اعتمادات عربية ودولية، إضافة إلى سعي النقابة الدؤوب للتشبيك مع كافة الجهات في القطاعين العام والخاص.

وتطرق نقيب المهندسين خلال حفل الافتتاح، إلى اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية التي أوشكت على انهاء اعمالها، لتحديث قانون التشريعات الناظمة للادارة المحلية وقانون الانتخاب، لافتا إلى أن الاوطان تبنى بالتوافق والحوار ولا بد من تناول الملفات كافة اقتصادية وتربوية وثقافية وهوياتية واجتماعية، إضافة إلى ملف الادارة العامة كحاضن يحمل الملفات كافة للتنفيذ.

وقال إن الادارة الاردنية في السابق كانت نموذجا يحتذى به باعتبارها ساهمت في بناء الادارات في العديد من الدول العربية، الا أن مرحلة الربيع العربي وما شهدته المنطقة من توترات ساهمت في ترهل الادارة ورعبها.

بدوره، دعا رئيس الاتحاد العربي للمساحة الدكتور سركيس فدعوس مختلف الجهات في القطاعات الحكومية والخاصة في كافة الدول العربية الى شمول المساحة للاستفادة من الخبرات المتعددة والتقنيات الحديثة التي تعود بالمنفعة الاكيدة للدول العربية وشعوبها، إضافة إلى مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي لرفع المستوى المهني في علم المساحة وتنظيم المهنة وتطوير اساليبها بهدف تحديث ادارة الاراضي لزيادة انتاجيتها، وتدريب كوادر النقابات والمنظمات والجمعيات والهيئات الادارية والافراد على التقنيات المتقدمة في علم المساخة بما يعود بالخير على الشعوب، واستعمال أحدث تقنيات العالم.

وقال عضو مجلس نقابة المهندسين رئيس شعبة الهندسة المدنية الدكتور بشار الطراونة، إن الشعبة عملت على اعادة تفعيل جمعية مهندسي المساحة وقدمت العديد من الفعاليات والدورات في جميع فروع النقابة في محافظات المملكة، كما تم اعتماد اختصاص هندسة المساحة واعتماد ختم مهندس المساحة على المخططات الطبوغرافية داخل المخططات الهندسية.

ودعا الدكتور الطراونة وزارة الاشغال الى اعادة تفعيل برنامج تدريب المهندسين حديثي التخرج الذي يعتمد على مشاريعها واعطاء الاولوية للمهندسين في خريجو السنوات الاخيرة الماضية.

الى ذلك، أكد رئيس نقابة اصحاب مكاتب المساحة السيد مصطفى الزبن، على جهود نقابة المهندسين المبذولة في المجالات العلمية والثقافية والاجتماعية، لافتا الى أن النقابة تتطلع الى التعاون الكامل بين المؤسسات العلمية والاتحاد العربي للمساحة ونقابة المهندسين وكافة الجهات ذات العلاقة.

وقال رئيس جمعية مهندسي المساحة في نقابة المهندسين الدكتور ضياء قطيشات، إن الهيئة الادارية للجمعية قدمت العديد من المقترحات لمجلس النقابة، تستهدف اسحداث افاق عمل لمهندسي المساحة من خلال قوة التشريع واعتماد هندسة المساحة ضمن اختصاصات المكاتب الهندسية، إضافة إلى الزامية تعيين مهندس مساحة مقيم لكامل مدة المشروع للمشاريع التي تزيد عن 9 الاف متر مربع، وغيرها من الامور.

ولفت إلى أن الجمعية تمكنت من توفير 365 فرصة تدريب للمهندسين، وانجزت أكثر من 75 ورشة عمل، مبينا أن عدد مهندسي المساحة وصل الى 3000 مهندس ومهندسة بنسبة بطالة وصلت الى 50%.

وبين رئيس اللجنة التحضيرية لليوم العلمي المهندس عماد الحباشنة، أن اليوم العلمي يستضيف نخبة من القطاعات وورشات العمل ويناقش اوراق علمية، إضافة إلى جلسة تطوير الخطط الدراسية وممارسة المهنة، وورشات لاخر تطورات اجهزة المساحة.

وعلى هامش اليوم العلمي، وقعت نقابة المهندسين ونقابة اصحاب مكاتب المساحة، مذكرة تفاهم لتدريب المهندسين حديثي التخرج.

وفي نهاية حفل الافتتاح، تم تكريم الداعمين لليوم العلمي، والرعاة واعضاء اللجنة.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات