مشاريع القوانين و" الرقص في العتمة "

تم نشره الأحد 19 أيلول / سبتمبر 2021 12:13 صباحاً
مشاريع القوانين و" الرقص في العتمة "
د.فطين البداد

كما هو معروف ، فقد صدرت الارادة الملكية بفض الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة اعتبارا من الثلاثاء 14 ايلول الجاري ، وبذلك يعود النواب إلى بيوتهم مواطنين عاديين بدون حصانة ، في انتظار الدورة العادية القادمة .
ما يعنينا في انفضاض الدورة الاستثنائية ، هو ما أقره النواب من مشاريع قوانين ، وطريقة مناقشة هذه القوانين سواء في اللجان المختصة أو تحت القبة .
الدورة الاستثنائية أقرت ثمانية مشاريع قوانين هي : أمانة عمان ، الشركات ، الكسب غير المشروع ، البلديات واللامركزية ، ملحق الموازنة ، مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب ، تطوير اراضي المغطس ، قانون المخدرات .
وإذا وقفنا على مناقشة هذه القوانين في اللجان ، فإننا نلاحظ أن آليتها انعكست على مخرجات التقرير في كل لجنة على حدة ، وهو أمر طبيعي ما دامت المشاريع تحول إلى اللجان بقرار من المجلس ، ولكن ، لما كانت اللجان معنية بأن يصوت المجلس على مشاريع القوانين التي نظرتها ، فإننا نرى الكولسات والإتفاقات بغية تمريرها ، وهو عمل ديمقراطي بلا شك ، ولكنه - في المحصلة - غير منصف ، لأن التصويت يكون " على الغميض " وهذا لا يعني أن القوانين الثمانية التي اقرتها الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة تمت بهذه الطريقة ،ولكن إذا اعتبرنا بأن هناك حالات شاذة ، فإننا نتساءل عن السرعة الخاطفة التي يتم فيها اقرار مشاريع القوانين من قبل المجلس مجتمعا ، وعن غياب النقاشات الحاسمة والعميقة باستثناء نواب معدودين على اصابع اليد الواحدة .
ما نخلص إليه ، هو أننا وما دمنا في زمن اصلاحي عقب تشكيل اللجنة الملكية ، فإن المطلوب هو إعادة النظر في النظام الداخلي ، وآلية مناقشة المشاريع ، وفي بعض الفتاوى التي اصدرها ديوان تفسير القوانين خاصة تلك التي فسرها البعض بأنها تغبن النواب في أسئلتهم وفي استجواباتهم ، أي أننا بحاجة إلى أن يعود المواطن لحضور جلسات المجلس ، وتعود الشرفات تضج بالمهتمين بدل أن نرى هذا الرتم الباهت على جلسات يفترض أنها هامة ولكن يتم اقرارها دون اهتمام المواطن على طريقة" الرقص في العتمة " .
حمى الله الأردن .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط
متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود
بالصور : تدهور شاحنة في اربد بالصور : تدهور شاحنة في اربد
إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي
مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب
أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور) أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور)
عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة
عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها
سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور
العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور
الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن
البلبيسي: حجر مؤسسي للأردنيين القادمين من 6 دول إفريقية شهدت انتشار أوميكرون البلبيسي: حجر مؤسسي للأردنيين القادمين من 6 دول إفريقية شهدت انتشار أوميكرون
الناصر: شراء خدمات 185 مستخدماً خلال النصف الأول الناصر: شراء خدمات 185 مستخدماً خلال النصف الأول
نسب مرتفعة للمدخنين.. الأردن الأول عربياً والثاني عالمياً نسب مرتفعة للمدخنين.. الأردن الأول عربياً والثاني عالمياً
تعرفة الشراء من العطارات تبلغ 100 فلس/ ك.و.س تعرفة الشراء من العطارات تبلغ 100 فلس/ ك.و.س