الصحة: لم نقر إعطاء جرعة ثالثة معززة للجميع وسنطلب تعيينات وعقود جديدة

تم نشره الثلاثاء 21st أيلول / سبتمبر 2021 01:07 صباحاً
الصحة: لم نقر إعطاء جرعة ثالثة معززة للجميع وسنطلب تعيينات وعقود جديدة

المدينة نيوز :- أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، أنه لن يسمح بتقديم خدمة الأرجيلة داخل الأماكن المغلقة خلال فصل الشتاء.

وأوضح : الإثنين، أنه ومن الممكن السماح بها في منطقة مغلقة نسبيا ومفتوحة ومنفصلة عن الأماكن الأخرى التي من الممكن أن بكون فيها أشخاص آخرين.

وبين أن فصل الشتاء مرتبط بزيادة أعداد المصابين في الأمراض التنفسية، مشيرا إلى أن الإصابة بكورونا والانفلونزا في ذات الوقت سيشكل عبئا مزدوجا على القطاع الطبي، داعيا للتطعيم ضد كورونا والانفلونزا.

وأضاف أن الحكومة توفر مطعوم الإنفلونزا مجانا لبعض الفئات مثل الكوادر الصحية والمصابين بالأمراض المزمنة سنويا.

وأشار إلى أن مطعوم الأنفلونزا سيصل في تشرين أول المقبل، منوها بأن العام الماضي شهد إحضار 286 ألف جرعة وبقي جزء منه لم يستخدم بعد.

وقال إن 95% من عينات الفحوصات الإيجابية من متحورات دلتا، مؤكدا فعالية متفاوتة بين اللقاحات الموجودة في الأردن حتى ضد دلتا.

وبين أن الجرعة الثالثة تعطى لمن يعانون نقص المناعة، أما عن الجميع فلم يقر، لكنها عرضت على لجنة الأوبئة، لافتا إلى أن إقرارها لا يعني أنها إلزامية.

وقال إن الوضع الوبائي مستقر، منوها بأن الإغلاقات باتت من الماضي ليس في الأردن فقط وإنما في دول العالم كافة، لأن الإغلاق أثر اقتصاديا بشكل كبير على الدول.

ونوه بأن بريطانيا خلال الأسبوع الماضي وضعت الأردن على القائمة الخضراء ورفعت الحجر عنه، “بعد اطلاعهم على مؤشراتنا الوبائية”.

ونفى وجود نية لإغلاق المدارس مجددا، كون العودة للتعليم الوجاهي هدف استراتيجي.

وبين ارتفاعا في أعداد الإصابات بعد عودة التعليم الوجاهي من 17% في 15 آب الماضي إلى 27% في الوقت الحالي، مؤكدا أنه متوقع ولم يقابله ارتفاع في دخولات المستشفيات.

وعزا سبب الارتفاع إلى أن الأطفال الموجودين في البيوت كان من النادر إجراء فحص كورونا لهم، أما في المدارس فهناك إلزامية، لافتا إلى تسجيل إصابة نحو 300 طالب في المدارس فقط.

وأشار إلى تلقي نحو 90 ألف طالب أعمارهم بين 12 -17 عاما لجرعة اللقاح الأولى، منهم أكثر من 70 ألفا أخذوا الجرعة الثانية.

ونوه بتطعيم 650 ألف شخص من الفئة العمرية من 18 -24 عاما بالجرعة الأولى، منهم 560 ألف أخذوا ثاني الجرعات، منوها باستمرار فحص طلبة الجامعات والموظفين أيام الأحد والخميس.

وأكد تخلف أقل من 130 ألف شخص عن أخذ الجرعة الثانية من اللقاح، داعيا المتخلفين للإقبال على تلقي المطعوم بجرعتيه.

ولفت إلى انخفاض الإقبال على تلقي اللقاح، مبينا أن المعدل اليومي بات إعطاء 30 ألف جرعة.

وأشار إلى تحويل أشخاص للمحاكم لعدم إعطائهم اللقاح بشكل حقيقي، وإنما وهميا، منوها بأن أعدادهم قليلة جدا.

ولفت إلى تطعيم 93.5% من كوادر وزارة الصحة، أما الباقين فهم من الحوامل والفئات المتبقية، والملتزمين بإجراء فحص دوري، ناصحا الحوامل بأخذ المطعوم.

وشكر المتطوعين على جهودهم في حملة التطعيم والتقصي الوبابي، قائلا إن تم صرف مستحقات لجزء منهم وسيتم استمرار الصرف قبل نهاية الشهر الحالي.

وبين أن الوزارة بحاجة إلى مختصين بالتنفس، مؤكدا أنه سيجري تجديد عقود المختصين بالتنفس التي تعاقدت معهم الوزارة في وقت سابق.

ونوه بأن الوزارة ستطلب تعيينات وعقود جديدة، لافتا إلى طلب ألفي ممرضة للأوبئة ووقعنا العقود وسيباشرون العمل قبل نهاية الشهر الحالي، إضافة إلى 1600 مدخل بيانات على نظام العقود.

وفي حديثه عن إجراءات التباعد في الاجتماعي في المساجد، قال إنه لا تراجع عن إجراءات التباعد الاجتماعي في المساجد بالوقت القريب.

 

"المملكة"



مواضيع ساخنة اخرى
حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى حزن في " الهاشمية " بعد وفاة الطالبة غنى
تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء تأكد غياب لاعبين في المنتخب الوطني عن مواجهة نظيره الفلسطيني الثلاثاء
الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس الملك يلتقي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدداً من أعضاء المجلس
البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية" البدور: القرارات الحكومية في التعامل مع كورونا "الانتقائية"
المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله المقدم الطبيب محمد البيجاوي في ذمة الله
إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط إدانة 5 موظفين حكوميين بقضية مستشفى السلط
متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود
بالصور : تدهور شاحنة في اربد بالصور : تدهور شاحنة في اربد
إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي إصابة مهاجم المنتخب الوطني بهاء فيصل بقطع في الرباط الصليبي
مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب مدرب المنتخب الوطني يؤكد فقدان التركيز أمام المغرب
أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور) أردني يبني قمرة قيادة في منزله ليشعر بـ”متعة الطيران”- (صور)
عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة عدنان حمد: الخسارة أمام المغرب كانت متوقعة
عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها عطية يتضامن مع ابو تريكة : نرفض كل الحملات التي يتعرض لها
سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور سقوط جزء من سقف مسجد العارضة اثناء خطبة الجمعة .. صور
العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور العيسوي يلتقي وفدا برئاسة النائب احمد العشا في الديوان الملكي الهاشمي .. صور
الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن الاتحاد الأوروبي يشطب 18 دولة من قائمة السفر غير الضروري بينها الأردن